أخبار - 2018.12.25

محمد النفطي: وإذا الثورة سئلت ...

محمد النفطي: وإذا الثورة سئلت ...

بحلول العام الجديد 2019 وتزامنا مع الذكرى الثامنة لاندلاع الثورة التونسية المجيدة يصدر محمد النفطي (جنرال متقاعد) كتابا جديدا باللغة العربية عنوانه " وإذا الثورة سئلت...".

يطرح الكاتب أسئلة عديدة عن سير الأحداث التي جدت في ولايات سيدي بوزيد والقصرين وولايات الشمال الغربي في الفترة الممتدة بين 17 ديسمبر 2010 و14 جانفي 2011. تساءل عن زعماء الثورة وعن القنّاصة وعن دور القوات المسلحة في الثورة. وهي أسئلة لم يتم  تناولها من قبل بقدر سابغ.

كما قدّم الكاتب رؤية تحليلية عن الثورة التونسية سعى من ورائها إلى تقديم دلالات علمية ومعرفية على نجاح الثورة التونسية ليجيب على شكوك الكثير من التونسيين الذين لم يقدّروا ثورتنا حقّ قدرها ونفروا كل الحجج التي قدمها بعض المفكرين التونسيين عن أصالة ثورتنا المجيدة.

يحتوي الكتاب على أربعة أجزاء رئيسية. تضمّن الجزء الأولwe دراسة خمس ثورات شهيرات في العصر الحديث وهي الانجليزية والأمريكية والفرنسية والروسية والإيرانية وجمع خاصياتها ليتمّ مقارنتها مع خصوصيات الثورة التونسية في الجزء التحليلي. واحتوى الجزء الثاني على مصطلحات الثورة بمنظور كبار المفكرين من أرسطو وغوستاف لوبون وحنا أرندت وكرين بريندت إلى جانب المصطلح العربي والعلمي لكلمة الثورة. وهي مصطلحات ضرورية لفهم خصوصيات الثورة التونسية. وشمل الجزء الثالث تفصيل مراحل الثورة التونسية التي شملت الأحداث التمهيدية قبل سقوط النظام ومرحلة الإعداد للتأسيس من اعتصام القصبة إلى انتخابات المجلس التأسيسي في23 أكتوبر 2011 ومرحلة التأسيس التي بدأت بصياغة الدستور الجديد وهي لا تزال متواصلة. والجزء الأخير من الكتاب عبارة عن رؤية تحليلية لكلّ مراحل الثورة وإجابات عن أسئلة من ضمنها دور القوات المسلحة التونسية في نجاح الثورة وما هو سرّ القناصة  ودور وسائل التواصل الاجتماعي المزعوم كما تعرض الكاتب إلى الأسباب الحقيقية التي أدّت إلى الثورة حسب رأيه.

الكتاب أو الكتيب لا يزيد عن 100 صفحة مركّزة أرادها الكاتب سهلة القراءة بعيدة عن الملل، يسيرة الفهم تدرّ النفع لكل أصناف القرّاء.

وما يجدر ذكره أنّ الكتاب صدرت له الشاعرة والروائية التونسية نورة عبيد مقدمة بعنوان " نشيد الأمان".

والجنرال متقاعد محمد النفطي مؤلف كتابين باللغة الفرنسية وهما :

(Conjecture du terrorisme en Tunisie 2017) و(Construire la Sécurité en Tunisie 2018).

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.