شؤون وطنية - 2018.11.09

في دار الكتب الوطنية : معرض لتكريم شخصيات وطنية (فيديو وصور)

في دار الكتب الوطنية : معرض لتكريم شخصيات وطنية (فيديو وصور)

"تونس تكرم شخصياتها الوطنية (الدورة الأولى) " ذلك هو عنوان معرض صور وبورتريهات لعشر شخصيات وطنية افتتح يوم 3 نوفمبر الجاري ببهو دار الكتب الوطنية بشارع 9 أفريل بتونس العاصمة. هذا المعرض نبع من فكرة لناجي القديمي وأشرف عليه علميّا د. فيصل الشريف أستاذ محاضر في التاريخ المعاصر وأنجزت البورتريهات التي يحتويها  الرسّامة قمرة النفطي.

وصدرت بمناسبة تنظيمه نشرية تتضمّن سير الشخصيات المكرّمة وهي : الأساتذة فاطمة حداد الشامخ وهي من أوّل التونسيات التي درست الفلسفة في فرنسا ونالت فيها شهادة دكتوراه دولة واللواء الحبيّب بن حمّادي طبيب الذي التحق بالجيش التونسي عند إنشائه وتقلّد فيه عديد المناصب السامية والدكتور الحبيب ثامر الطبيب وأحد أبرز قيادات الحزب الحرّ  الدستوري التونسي والدكتورة توحيدة بالشيخ أوّل طبيبة عربية ومسلمة واختصّت في أمراض النساء والتوليد والرائد محمد البجاوي الذي استشهد أثناء معركة بنزرت في 21 جويلية 1961 والسيدة عليا المنشاري أوّل إمرأة طيّار تونسية والسيد جلّول بن شريفة الصيدلي والمناضل الدستوري والدكتور عبد الرحمان مامي الطبيب الذي سقط شهيدا في 13 جويلية 1954 وفضيلة الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور شيخ الإسلام للمذهب المالكي وشيخ جامع الزيتونة وأحد أبرز المفسِّرين في العصر الحديث.

والمعرض عمل تطوّعي قام به منظّموه واستغرق الإعداد له عشرة أشهر.

وذكرت الدكتورة رجاء بن سلامة في حديث خصّت به ليدرز أنّ في تنظيم هذا المعرض قياما بواجب إحياء ذكرى رجال ونساء بنوا مؤسسات الدولة وساهموا في نقل المعرفة جيلا بعد جيل، مؤكّدة أنّ دار الكتب الوطنية تفكّر في استمرار هذه التجربة.

أمّا د. فيصل الشريف فقد لاحظ أنّ المعرض يبرز مساهامات الشخصيات المكرّمة -كلّ في مجال اختصاصه- في بناء دولة جديدة والهدف من إقامته احترام واجب إحياء ذكراهم وتوجيه تحية إكبار وإجلال لأرواحهم، نظرا لما قدّموه من جليل الخدمات للوطن.
وأشار إلى أنّ من ببن المكرّمين إمرأة على قيد الحياة وهي السيدة علياء المنشاري.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.