أخبار - 2018.11.06

خصائص الأميّة في تونس

خصائص الأميّة في تونس

يلاحظ الدارس للإحصائيات الرسمية أنّ النسبة العامّة للأمية في تونس المعلن عنها تحتاج إلى مزيد التدقيق لأنّ تحديدها بني على الأفراد الأميين البالغين سنّ العاشرة فما فوق بينما السنّ المرجعية للأمي التي تعتمدها منظمة اليونسكو لحساب نسبة الأمية هي سنّ 15 سنة اعتبارا إلى أنّ التعليم الأساسي إجباري حتّى تلك السنّ تقريبا في المنظومات التربوية النظامية المختلفة وهي السنّ التي تعتمدها اليونسكو أيضا في معطياتها الرسمية والمعتمدة كذلك في تقرير التنمية البشرية الذي يصدر سنويا عن الأمم المتحدة، بينمـــا كـانت السنّ المرجعية في الستينات من القرن الماضي العاشرة للأطفال الذين لم يدخلوا المدرسة نهائيا لذلك فالحديث عن عدد يزيد قليلا عن مليون و900 أمّي في تونس غير دقيق، والأقرب إلى الواقع وبعد عملية حسابية أنّ العدد يزيد قليلا عن مليون و600 ألف أمّي، علما أنّ هذا العدد يجمع النوعين من الأميين (الأمية العامة والقرائية) وهذا يعني أن حوالي 1 من كل 8 تونسيين ذكورا أو إناثا أمّي.

عدد الأميين ونسبة الأمية حسب الولاية والجنس

 

ومن خصائص الأمية في تونس أيضا ارتفاع نسبتها بين الإناث لتبلغ حوالي 25 ٪ أي أنّ ربع الإناث أمّيات وكذلك ارتفاعها في المناطق الريفية بالنسبة إلى الرجال والنساء لتبلغ  32.2 ٪ من بينهم 41.2٪  إناثا والملاحظ أيضا أنّ هذه النسبة تتعدّى 60 ٪ في بعض العمادات التابعة لولايات القيروان والقصرين وسيدي بوزيد. وتتصدّر نسبة السكّان الأميين في الجهات حسب الإحصائيات الرسميّة لسنة 2017 كل من جندوبة بـ 34.5 ٪ وسيدي بوزيد 33 ٪ والقيروان بـ 30.2٪ والقصرين  بـ 28.4 ٪.

عدد الأميين ونسبة الأمية حسب الفئة العمرية والجنس

وتبدأ نسب الأمية على المستوى الوطني في الارتفاع بداية من الشريحة العمرية 65 – 69 سنة لتصل إلى نسب 86.5 ٪ لمن هم في سنّ الثّمانين فما فوق. لكن مقابل ذلك هناك نسبة منخفضة تسترعي الانتباه وهي أنّ الأمية في الفئة العمرية من 10 إلى 29 سنة من الذكور والإناث لا تتجاوز نسبتها 5٪ أي أنّ فئتي الطفولة والشباب عموما هي الأقلّ تضرّرا من الأمية وهذا مؤشّر هامّ لأنّ النسبة المرجعية للأمية في الدول المتقدمة لا تتجاوز 4 ٪، علما أنّ هنــاك حـــوالي 45 ٪ من الشريحة العمرية من 25 سنة فما فوق لهم على الأقلّ مستوى الابتدائي. أما في القطاعات الاقتصادية فقد بلغت الأمية نسبـة 6.4 ٪ في الصناعات المعملية و22.4 ٪ في الخدمات و18.2 ٪ في البناء والأشغال العامة و10.1 ٪ في الخدمات الاجتماعية والتربوية والثقافية والصحية.

خالد الشّابي

قراءة المزيد:

الأمية في تونس : الواقع المفزع (ألبوم صور )

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.