أخبار - 2018.09.21

ما فحوى عرض وزير التجارة عمر الباهي حول وضعية التزويد والأسعار ونشاط المراقبة الاقتصادية؟

ما فحوى عرض وزير التجارة عمر الباهي حول وضعية التزويد والأسعار ونشاط المراقبة الاقتصادية؟

قدّم وزير التجارة عمر الباهي عرضا خلال المجلس الوزاري المضيّق الذي انعقد صباح يوم الجمعة 21 سبتمبر حول "التحكم في أسعار المواد الأساسية والمحافظة على القدرة الشرائيّة للمواطن".

وجاء في هذا العرض أنّ الأسواق في تونس شهدت في الآونة الأخيرة تزويدا عاديا بمختلف المنتجات الفلاحية انطلاقا من الإنتاج الوطني والمخزونات المتوفّرة من أهمّ المواد الحسّاسة . وسُجّل تراجع ملحوظ في أسعار الخضر واستقرار أسعار بقية المنتوجات في معدلات مرضية، في حين سجّلت ضغوط ظرفيّة في مادة حليب الشراب.

وفيما يخصّ الخضر، يتمّ تزويد السوق بصفة منتظمة مع تسجيل زيادة في إنتاج البطاطا والبصل مقارنة بموسم 2017. وبخصوص البيض يبلغ الإنتاج الوطني حوالي 152 مليون بيضة مع توفّر مخزون تعديلي
في حدود 27 مليون بيضة. وقد سُجّل منحى تصاعدي في أسعار البيع خلال الفترة الحالية بلغت حوالي 3 بالمائة  في أسعار البيع بالتفصيل.
أمّا قطاع اللحوم الحمراء فإنّه يشهد نقصا هيكليا في إنتاج لحوم الأبقار (تجاوز 10 بالمائة) ممّا استوجب توريد 2000 طنّ من اللحوم المبرّدة و2000 طنّ من لحوم أبقار مجمَّدة لفائدة القطاع السياحي وتوريد 4810 رأس من العجول قصد تسمينها وتوزيعها بالمسالك المنظّمة.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.