أخبار - 2018.09.21

حاتم بن سالم : أكثر من 123 مليون دينار كلفة الإجازات المرضية وغيرها

حاتم بن سالم : أكثر من 123 مليون دينار كلفة الإجازات المرضية وغيرها

أفاد وزير التربية حاتم بن سالم أنّ أكثر من 5 آلاف موظّف في الوزارة لهم إجازات طويلة المدى، ذاكرا أنّه قرّر عدم إمضاء أيّ رخصة مرض طويلة المدى في الحالات التي تحوم فيها شكوك إِلَّا في حالات استثنائيّة.

وقال في حديث نشرته جريدة المغرب يوم الخميس 20 سبتمبر 2018 إنّ وزارة التربية تقوم حاليا بدراسة التأثير السلبي والكارثي للعطل المرضية المفتعلة والتدليس والأموال المهدورة بسبب هذه الغيابات، حيث بلغ عدد أيام العمل المهدورة بسبب رخص المرض طويل الأمد 718560 يوم عمل خلال السنة الدراسيّة 2017 / 2018 وقُدِّرت كلفتها بـ 47.248 مليون دينار أمّا إجمالي أيام العمل المهدورة بسبب الغياب لجميع الأسباب : مرض عادي وطويل الأمد وأسباب أخرى ، فقد بلغ 1.885.272 يوم عمل خلال السنة الدراسيّة نفسها بكلفة جملية قدرها 123.963 مليون دينار.

وقال حاتم بن سالم: " إنّنا نقف بالمرصاد لهذه الظواهر التي تنخر المنظومة التربوية. وهناك إجراءات لا بدّ من تطويرها، وربّما هناك نصوص جديدة ستصدر ولكن لن تبقى الأمور على حالها لأنّ ذلك الفساد بعينه ومن هنا فصاعدا لن يتمّ قبول الشهادة الطبية فقط بل يجب أن تكون معها الوصفة الطبية مختومة وخالصة".

وأكّد الوزير آنّ هذا التأثير الكارثي على المنظومة التربوية لن يتواصل وستتمّ محاربته والحرب ستكون طويلة النفس.

ومن جهة أخرى أشار الوزير إلى أنّ الحرب ضدّ الدورس الخصوصية التي لها مسؤولية تاريخية في تحطيم المنظومة التربوية وخاصة على مستوى الجودة ستكون حربا حقيقية . ولاحظ أنّ العائلات باتت تخصّص ميزانية لهذه الدروس بمعدّل 300 دينار شهريا، مبيّنا أنّ الوزارة ستعمل على تنظيمها داخل المؤسسات التربوية وتكون شفافة ومحدودة في الزمن وبأسعار معقولة لا تثقل كاهل العائلات وتحقّق ربحا للمربين في نفس الوقت. 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.