أخبار - 2018.09.03

قمة منتدى التعاون الأفريقي الصيني: دعم للتنمية في الدول الأفريقيّة واتفاقيات تونسية صينية على هامشها

قمة منتدى التعاون الأفريقي الصيني : دعم للتنمية في الدولالأفريقيّة واتفاقيات تونسية صينية على هامشها

افتتحت يوم الإثنين 3 سبتمبر 2018 ببيكين قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بحضور رؤساء دول وحكومات معظم البلدان الأفريقيّة والأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتارش والرئيس الرواندي بول كاغامي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ورئيس المفوضيّة الأفريقيّة موسى فكي محمد.

وفِي حين تشارك معظم البلدان الواقعة جنوب الصحراء ومصر وموريتانيا في أعمال القمة في مستوى الرؤساء فإنّ تونس والجزائر والمغرب يمثّلها رؤساء الحكومة يوسف الشاهد وأحمد أويحيى وصلاح الدين عثماني. أمّا ليبيا فقد تعذّر على رئيس حكومة الوفاق الوطني فيها فايز السرّاج حضور أعمال القمّة نظرا إلى الأحداث الدامية في طرابلس.

60 مليار لدعم التنمية والاستثمار في الدول الأفريقيّة 

وقد أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ لدى افتتاحه القمّة التي تتواصل أعمالها يوم غد عن تخصيص 60 مليار دولار لدعم التنمية والاستثمار في الدول الافريقية، خلال السنوات الثلاث القادمة، تتضمّن قروضا بشروط ميسرة ومساعدات مالية وتمويلات عبر صناديق التنمية ودعم الاستيراد من الدول الافريقية في اتجاه السوق الصينية ودفع الشركات الصينية لاستثمار في الدول الأفريقية.

وأضاف الرئيس الصيني أنّ بلاده قررت تقديم 50 ألف منحة حكومية للطلبة في إطار حملة بناء الكفاءات الأفارقة ودعوة ألفي شاب افريقي لزيارة الصين، في إطار دعم التبادل الثقافي والحضاري بين شعوب الصين والقارة الافريقية.

وأشار إلى أنه قد تم الاتفاق مع بعض دول القارة على تعزيز التعاون في مشاريع البنية التحتية ودعم إقامة منطقة التجارة الحرة في القارة وتطوير التجارة الالكترونية وتنفيذ حملة التنمية الخضراء من خلال تنفيذ 50 مشروعا في هذا المجال.

كما أعلن الرئيس الصيني عن قرار تنفيذ 50 مشروعا ثقافيا وحضاريا وإنشاء شبكة التعاون الإعلامي الافريقي الصيني وإقامة المنتدى الصيني الافريقي للسلم والأمن في مجال حفظ السلام والاستقرار، والاستمرار في تقديم المساعدات العسكرية دون مقابل للاتحاد الافريقي وخليج عدن وغينيا لحماية الأمن ومكافحة الأرهاب والقرصنة.

وقرر الرئيس شي أيضا تنفيذ 50 مشروعا آخر في مجال المساعدات الأمنية في إطار مبادرة الحزام والطريق، بهدف مكافحة القرصنة والإرهاب، إلى جانب قرار إعفاء الدول الافريقية الأقل نموا والتي تربطها بالصين علاقات دبلوماسية، من سداد القروض الحكومية إلى نهاية العام الجاري.

لقاءات ثنائية وإبرام اتفاقيات

ويتضمّن برنامج رئيس الحكومة، يوسف الشاهد إلى جانب المشاركة في أنشطة المنتدى متعددة الأطراف، لقاءات ثنائية مع عدد من المسؤولين الأفارقة والصينيين ورجال أعمال من الصين ، والتوقيع على اتفاق لإنشاء وحدة لصنع السيارات في تونس إلى جانب اتفاقيات أخرى تتعلّق بدراسة إمكانية إقامة جسر بين الجرف وأجيم بجربة وبمدّ خط حديدي بين قابس وجرجيس ومدنين وتوسعة المنطقة الاقتصادية.

وعلمت ليدرز من مصدر مطّلع أنّ قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي القادمة ستقام في السينغال.

قراءة المقال بالفرنسية

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.