أخبار - 2018.08.27

قايد السبسي في رسالة إلى قمّة لوغانو : إعداد الشباب للمساهمة في بناء دولة القرن الحادي والعشرين (فيديو)

قايد السبسي في  رسالة إلى قمّة لوغانو : إعداد الشباب للمساهمة في بناء دولة القرن الحادي والعشرين (فيديو)

دعا رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في كلمة مصوّرة بثت في افتتاح قمة المتوسط والشرق الأوسط المنعقدة بمدينة لوغانو السويسرية من 25 إلى 26 أوت الجاري شباب المنطقة إلى المساهمة في تأسيس دول القرن الحادي والعشرين و"ليس دول القرن السابع أو ما قبله" في إشارة إلى قوى الجذب إلى الوراء. 

  

وقال رئيس الجمهورية إنّ الشباب يمثّل "خزّان النخبة  وإذا كان لبلادنا ولمنطقتنا مستقبل فإنّ الشباب هو الذي سيشيّده. ولأنّ لنا تاريخ  بكلّ تقلّباته فإنّه لا يجب تحقيره ، لكن ينبغي إعداد المستقبل والمستقبل هو شبابنا".

وأضاف أنّ بناء دولة القرن الحادي والعشرين " يتوقّف على مشاركة الشباب وتهيئته لأننا نريد مسؤولين في مستوى البلدان المتقدمة "، ملاحظا أنّ اللحاق بركب الدول لا يتمّ بعبور المتوسط ، في إشارة إلى ظاهرة الهجرة غير الشرعية، بل عبر التسلح بالعلم وتحمّل المسؤولية في التغيير والإصلاح.

وذكّر بأنّه كان دائم الحرص خلال زياراته إلى الدول المتقدمة على الحصول على منح دراسية لفائدة الطلبة التونسيين بالجامعات الأوروبية، مشيرا في هذا السياق إلى الاتفاق المبرم مع الاتحاد الأوروبي لتمكين الشباب التونسي من الاستفادة من مشاريع Erasmus. 

وأكّد الرئيس الباجي قائد السبسي أنّ شباب تونس وشباب المنطقة يتقاسمون نفس الطموحات ونفس الأفكار قائلا : "إنّهم يحلمون".

والجدير بالذكر أنّ تونس نزلت ضيف شرف على هذه القمّة باعتبارها "حالة فريدة ومثالا يحتذى به في مجال الانتقال الديمقراطي والاندماج السياسي والدستوري والتعايش في كنف الاختلاف".

وقد جمعت هذه القمّة حول ثلّة من أصحاب القرار في الميدانين السياسي والاقتصادي  وعدد من الجامعيين وممثلين عن المجتمع المدني 200 شابّا لهم دور فاعل في التغيير في 30 بلدا وذلك بهدف البحث عن حلول مجدّدة وفرص حوار ونموّ ملموسة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.