أخبار - 2018.08.19

قمّة منتدى التعاون الصيني الأفريقي ببيكين من 4 إلى 6 سبتمبر القادم

قمّة منتدى التعاون الصيني الأفريقي ببيكين من 4 إلى 6 سبتمبر القادم

تنعقد ببيكين من 4 إلى 6 سبتمبر 2018 قمّة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بمشاركة رؤساء دول وحكومات البلدان الأفريقيّة أو ممثليهم عنها تحت شعار : «لنبني معا مصيرا مشتركا صينيا - أفريقيا أكثر صلابة».

وتمثّل القمّة إطارا مهمّا لحوار جماعي بين الصين والدول الأفريقيّة  قصد رسم مسار تنمية العلاقات المستقبلية بين الجانبين بما يجعل التعاون بينهما نموذجا للتعاون جنوب- جنوب. ومن بين أهداف هذه التظاهرة الدولية  الكبرى تحقيق توافق بين موضوع القمّة والإنجاز المشترك للمبادرة الصينية التي عرفت اختصارا بـ «الحزام والطريق» وهي خطّة تتألّف من مجموعة كبيرة من المشاريع التي تستهدف إقامة شبكة من السكك الحديدية والطرق السيارة السريعة، ومدّ أنابيب غاز ونفط، وإنشاء شبكات كهرباء وإنترنت، وإحداث طرق ملاحة بحرية، وتطوير بنى تحتية في وسط آسيا وغربها وجنوبها بما يمكّن من تعزيز الربط بين الصين والقارة الآسيوية من ناحية وبين قارّتي أوروبا وإفريقيا من ناحية أخرى... وسيستغرق إنجاز جملة هذه المشاريع عدّة عقود قادمة أمّا كلفتها فتقدّر بين 4 و8 ترليون دولار. كما سيتمّ كذلك تنسيق مخرجات القمّة مع برنامج الأمم المتّحدة حول التنمية المستدامة في أفق 2030 وأجندا 2063 للاتحاد الأفريقي واستراتيجيات التنمية للبلدان الأفريقيّة قصد إعداد برامج تعاون تقوم على تشابك المصالح وتبادل المنافع.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.