أخبار - 2018.08.02

يمكن لحكومة تكنوقراط أن تساعد على إيجاد تسوية للأزمة السياسية في تونس حسب International Crisis Group

يمكن لحكومة تكنوقراط أن تساعد على إيجاد تسوية للأزمة السياسية في تونس حسب  International Crisis Group

يطغى على الوضع السياسي في تونس منذ أسابيع  الصراع بين يوسف الشاهد وحافظ قايد السبسي: رئيس الحكومة المتمسّك بمنصبه يحظى بدعم حركة النهضة ولكنه مرفوض من قبل جانب من الطبقة السياسية والاتحاد العام التونسي للشغل في حين
يلقى حافظ قايد السبسي المدير التنفيذي لحركة نداء تونس مساندة علنية ولا غبار عليها من قبل والده. ومن شأن هذا الوضع المعقَّد إذا ما طال أن يتسبّب في فقدان الثقة بالطبقة السياسية ويضعف المؤسسات ويشلّ أعمال البرلمان والحكومة والإدارة العمومية ويعرّض البلاد إلى هجمات المجموعات الإرهابيّة التي لا تزال محتفظة بقدرة كبيرة على إلحاق الأذى بالبلاد على الرغم من الضربات التي تلقّتها ، ممّا يغذّي النزعة التسلطية.

كيف يمكن إيجاد تسوية لهذه الأزمة ؟ دعت مجموعة العصف الفكري International Crisis Group في دراسة لها:

" الموقّعين على وثيقة قرطاج إلى التوصل إلى توافق لتسوية الأزمة. فإذا فشلوا في ذلك وتصاعدت التوترات السياسية والاجتماعية خلال الأشهر القادمة يمكن أن يمثّل تشكيل حكومة تكنوقراط في نهاية المطاف حلّا مؤقّتا من شأنه أن يعزّز الثقة بالمؤسسات وأن يخفّف حدّة المعارك السياسية والأحقاد إزاء الطبقة السياسية".

والجدير بالذكر أنّ International Crisis Group منظمة غير حكومية تأسّست في سنة 1995 وتتمثّل مهمتها في الوقاية من الخلافات وحلّ الأزمات الدامية بفضل تحليل للوضع على الميدان وتوصيات تتّسم بالاستقلالية .

تحميل الوثيقة

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.