أخبار - 2018.07.30

وفاة حمادي غديرة الوزير ورئيس اتحاد الفلاحين الأسبق

وفاة حمادي غديرة الوزير ورئيس اتحاد الفلاحين الأسبق

توفي يوم  الإثنين 30 جويلية 2018 حمادي غديرة الوزير والرئيس الأسبق للاتحاد الوطني للفلاحة عن سنّ تناهز 87 سنة.

ولد الفقيد بالمنستير في سنة 1931 وزاول دراسته بتونس ثمّ بالمعهد الوطني للبحوث الفلاحية بفرنسا الذي  تخرّج منه مهندسا فلاحيا وتحمّل إثر ذلك مسؤوليات في القطاع الفلاحي، من بينها منصب رئيس مدير عام ديوان أراضي مجردة  وكاتب دولة للمياه والصيد البحري وذلك قبل أن يتولّى رئاسة الاتحاد الوطني للفلاحة والصيد البحري  من سنة 1975 إلى سنة 1986 . وباعتباره رئيس هذه المنظمة، كان عضوا بالديوان السياسي للحزب الاشتراكي الدستوري . وفِي سنة 1986 عيّن وزيرا للإنتاج الفلاحي والصناعات الغذائية بعد تقسيم وزارة الفلاحة التي كان يتولّى شؤونها آنذاك المرحوم الأسعد بن عصمان . وبقي في هذا المنصب أشهرا بعد تنحية الرئيس الحبيب بورقيبة من الحكم في 7 نوفمبر 1987.

كلّفه زين العابدين بن علي بمهمّة محرجة تمثّلت في مرافقة بورقيبة يوم 9 نوفمبر من تلك السنة من قصر قرطاج إلى مقرّ تابع لرئاسة الجمهورية بمرناق وذلك قبل أن يجبر الزعيم على التحوّل إلى مسقط رأسه المنستير للإقامة بدار الوالي.

ترأّس الفقيد لعدّة سنوات جمعية الصداقة التونسية الألمانية.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.