أخبار - 2018.08.05

باخــرة البحـث العلمـي «حنبعل» المــرجـع التكنولوجي في خدمة التنمية المستدامة للبحر

باخــرة البحـث العلمـي «حنبعل» المــرجـع التكنولوجي في خدمة التنمية المستدامة للبحر

اقتنى المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار الباخرة العلمية حنبعل سنة 1998 في إطار التعاون التونسي الياباني لينجز برامجه في أعماق البحار في السواحل التونسية. وهذه الباخرة قادرة على الإبحار والبقاء في البحر لإنجاز مهمّاتها مدة 21 يوما متتالية دون الحاجة إلى تموين.

وهــي مجهّزة بأحدث وسائل الإبحار والملاحة والسلامة وبمعدّات البحث العلمي اللازمة لدراسة الوسط البحـــري والأحــياء المائية وتسمح بالقيام ببحوث متعدّدة التخصصات في مجال علـــوم البحار. وهي قادرة على أخذ عينات من مياه البحر ومن الرواسب والعلـــق في أعمـــاقه المختلفة إلى عمق 4000 متر لتحليلها وتقييم درجة ملوحة الماء ودرجة حرارته بالإضافة إلى التقييمات البيولوجية .وتقوم أيضا بتقييم مخزون الأسماك العائمة بسبر المياه بالصدى، ومخزون الأسماك القاعية بالصيد بالجر القاعي المباشر إلى حدود أعماق 800 متر. وتمكّن هذه الباخرة المعهد من الاضطلاع بلعب دوره كاملا في تطوير البحـــث العلمي البحري في تونس ومنطقة المتوسط. ويزيد طول البـــاخرة عــن 33 مترا وتعمل بمعـــدل 150 يــوما سنـــويا وهـــي قــادرة على حمل 20 شخصـــا على متنها من بينهـــم 6 باحثين والبقية هــم طاقمها.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.