أخبار - 2018.07.27

ماهي تدخّلات المجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري؟

 ماهي تدخّلات المجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري؟

يعتبر المجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري متدخّلا آخر في قطاع الصيد البحري يعمل على تعديل السوق وتحسين الترويج والمساهمة في النهوض بالتصدير والعناية بالجودة والإحاطة والتأطير والقيام بالدراسات الاقتصادية والاجتماعية والاستشرافية وتجميع معطيات حول القطاع من حيث الإنتاج والتصدير والتوريد.

وذكر السيد الحبيب المثلوثي مدير الدراسات والتصرف في المعلومات بالمجمع أنّ لهذا الأخير آليات لتعديل سوق السمك الأزرق وخاصّة السردين ( يصل إنتاجه إلى 30 ألف طن بين ماي وأكتوبر من كلّ سنة) فيتحمّل كلفة التّجميد والخزن لدى مصانع التّحويل كما يقدّم المجمع منحة لتدعم الترويج في المناطق الداخلية البعيدة عن البحر ويستفيد من المنحة المروّج الذي له نقطة بيع رسمية في منطقة داخلية .وتهمّ المنحة أصناف السمك الأزرق. كما يسوّغ المجمع شاحنة لنقل الإنتاج إلى مصانع تحويل السمك وخاصّة السردينة من المناطق التي يبلغ فيها الإنتاج ذروته إلى المناطق التي ليس فيها إنتاج أو فيها نقص.كما يعمل المجمع على مساعدة القطاع وتأطير العاملين فيه وتكوينهم قصد الحصول على علامة الجودة في مصبّرات السّمك .ويتكفّل كذلك بتقديم منحة الراحة البيولوجية لمن يحافظ عليها ومنحة المراقبة بالأقمار الصناعية لمن يجهّز مركبه بـجهاز  VMS.

ومن جهة أخرى، قام المجمع بعدّة دراسات آخرها حول سوق الأسماك المربّاة في مياه البحر صدرت في ماي 2018 ومكّنت نتائجها من معرفة سلوك المستهلك التونسي والمطاعم والمساحات الكبرى وتجّار الجملة والتّفصيل وتناولت كذلك واقع ضيعات التربية وجاهزّيتها للتصدير.

خــــالد الشّابي

قراءة المزيد:

مستقبل واعد لتربية الأسماك في تونس

الثّــروة السّمكيّــة في تونس بيــن الاستنـــزاف والاحتكار

قطاع الأسماك في تونس: التّصدير والتّوريد

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.