أخبار - 2018.07.23

حصري: زيارة إيف لو دريان لتونس ولقاؤه بقايد السبسي (ألبوم صور)

حصري: زيارة إيف لو دريان لتونس ولقاؤه بقايد السبسي (ألبوم صور)

أدّى إيف لو دريان يوم الأحد 22 جويلية الجاري زيارة لتونس هي الخامسة له كوزير سابق للدفاع ووزير لأوروبا والخارجية في الحكومة الفرنسية الحالية.

وقد حرص على التوقّف في تونس في طريقه إلى ليبيا التي زارها يوم الإثنين وذلك للقاء نظيره التونسي خميّس الجهيناوي والتحادث مع رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي ورئيس الحكومة يوسف الشاهد.

وعلمت ليدرز من مصدر مطّلع أنّ  لو دريان نقل إلى الباجي قايد السبسي دعوة من الرئيس ماكرون للمشاركة في قمة السلام  التي تنعقد بباريس من 11 إلى 12 نوفمبر القادم  بمناسبة مئوية التوقيع على الهدنة إثر الحرب العالمية الأولى. وذكر أنّه سيعود إلى تونس في بداية أكتوبر القادم في إطار متابعة التزامات الرئيس ماكرون تجاه تونس وللمشاركة في ترؤس المنتدى حول البحر ببنزرت. كما أعلن عن تأسيس مجلس فرنسي تونسي لكبار المنتخبين البلديين مساندة من فرنسا للمجالس البلدية الجديدة وللسلطة المحلية.

ولم تتسرّب أيّة أخبار عن لقاء على انفراد جرى بين رئيس الجمهورية والوزير الفرنسي دام 15 دقيقة عقب اللقاء الذي حضره الوفد الفرنسي واستغرق نصف ساعة.

وتطرٰقت المقابلة بالخصوص إلى الوضع في ليبيا وإمكانية تنفيذ قرارات باريس الأخيرة حول هذا البلد لا سيمّا فيما يتعلّق بإجراء انتخابات في أقرب الأجال. وأعرب الجانب الفرنسي عن تقديره لمساعي تونس الرامية إلى إيجاد تسوية سياسية للازمة الليبية.

كما التقى الوزير الفرنسي رئيس الحكومة يوسف الشاهد الذي بحث معه مواضيع ذات صبغة اقتصادية.

وأفاد مصدر فرنسي أنّ المحادثات لم تتناول الوضع السياسي الداخلي التونسي بكلّ تعقيداته وتجاذباته إذ لم يكن في نية الجانبين إثارة هذا الموضوع.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.