أخبار - 2018.07.05

الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية تثمّن محتوى تقرير لجنة الحريّات الفرديّة والمساواة

الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية تثمّن محتوى تقرير لجنة الحريّات الفرديّة والمساواة

تثمّن الجمعيّة التونسيّة للدّفاع عن القيم الجامعيّة محتوى التقرير الذي أعدّته لجنة الحريّات الفردية والمساواة بتكليف من رئيس الدولة على إثر خطابه إلى الشعب التونسي في 13 أوت 2017 بمناسبة عيد المرأة. فهو تقرير بقيمة الوثيقة التاريخية التي تتنزّل ضمن المسار الإصلاحي التحديثي التونسي وتُكرّس الفكر المقاصدي النّابع من تدبّر عقلاني للتراث. فهو إذن بقيمة وأهمّية مرسوم إلغاء الرق وعهد الأمان ومجلّة الأحوال الشخصية.

لقد جاء التقرير مستندا إلى مقتضيات دستور 27 جانفي 2014 ومحترما للمواثيق الدولية الضّامنة للحريات الفردية ولحقوق الإنسان التي وقّعت عليها الدولة التونسية. ومثّل مضمونه محاولة موفّقة تُوازِن بين ثقافة التونسيين والثقافة الإنسانية، فنزّل الحقوق والحريّات في السياق الاجتماعي والثقافي التونسي المتّسم بالتسامح والتطلع إلى مواكبة تطوّر العصر. كما جاء تتويجا لجهود الحركة النسائية المطالبة بالمساواة التّامة وتحقيقا لأهداف ثورة الكرامة والحرية.

لذلك تدعم الجمعية التونسية هذا المشروع الحضاري وتدعو رئاسة الجمهورية  إلى تحويله إلى مشاريع قوانين تُعرَض على مصادقة مجلس نواب الشعب في أقرب الآجال الممكنة. كما تدعو الجمعية مختلف مكوّنات المجتمع المدني والسياسي إلى التزام الحوار البنّاء والاحترام المتبادل منهجا في التفاعل مع التقرير المقترح. وتُهيب بالجميع أن يتجنّبوا مسلك التكفير والتشويه والمساس بالأعراض والقذف والتعيير وكلّ ما لا علاقة له بالدّفاع عن أفكار ولا مرجعية أخلاقية ولا دينية له وذلك على غرار ما تعرّضت له مؤخّرا بعض زميلاتنا الجامعيات من قذف وتعيير ومساس بالأعراض لا يشين ولا يؤذي سوى مُقترفيه.

وإذ تشكر الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية أعضاء اللجنة على الجهد التأليفي الوارد في التقرير فإنّها تعبّر عن مساندتها لهم واستعدادها التامّ للإسهام في الحوار المجتمعي والفكري حول مضامين الوثيقة وتندّد بالسّلوك الذي يتوخّاه البعض ممّن يقودون حملات المغالطة والتشويه القائمة على أساس الافتراء وتحريف المعلومات قصد تأليب الرأي العامّ ضد أعضاء اللّجنة ورئيستها وضدّ المُساندين للأفكار التقدّمية التي يحملها التقرير.

رئيس الجمعية الحبيب الملاخ

قراءة المزيد

ماذا في تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة (النصّ الكامل) ؟

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.