أخبار - 2018.06.25

دور فعّال لفائدة 30 بلدية من بينها 22 بلدية محدثة في أربع ولايات حدودية (فيديو)

دور فعّال لفائدة 30 بلدية من بينها 22 بلدية محدثة في أربع ولايات حدودية
في الوقت الذي تنطلق فيه المجالس البلدية المنتخبة يوم 6 ماي الماضي في ممارسة مهامّها من صلاحيات مجلة الجماعات المحلية المصادق عليها مؤخّرا، يكتسي الدعم الضروري التي تستوجبه أهمية قصوى، خاصة بالنسبة إلى البلديات الستة والثمانين التي تمّ إحداثها مؤخرا. ولذلك كان من المهمّ تحسيس وكالات الأمم المتّحدة وكذلك شركائها الماليين بالنظرة الاستراتيجية الشاملة لمسار اللامركزية في تونس وتقديم مجلة الجماعات المحلية وإبراز محاور تنمية المناطق البلدية.
تلك هي أبرز أهداف ورشة الحوار التي تنتظم بتونس يوم الإثنين 25 جوان 2018 ويتولّى تنظيمها مكتب الشغل الدولي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ووزارة الشؤون المحلية والبيئة، ضمن المشروع النموذجي للتنمية المحلية المندمجة.
وأوضح الأستاذ محمد علي دياهي، مدير المكتب الدولي للشغل لبلدان المغرب العربي، أنّ هذا المشروع يحظى بتمويل الاتحاد الأوروبي بمبلغ 60 مليون أورو، عُهد بمبلغ 9 ملايين أورو منها إلى المكتب الدولي للشغل لتوفير الدعم التقني فيما خصّصت الجانب الأوفر من هذه الاعتمادات لفائدة التجهيزات الأساسية التي تستجيب لحاجيات البلديات المعنيّة وعهدت بهذه الاعتمادات إلى الوكالة الفرنسية للتنمية ويتمّ صرفها عن طريق صندوق القروض ودعم الجماعات المحلية.
وأشار الأستاذ دياهي إلى أنّ المشروع النموذجي سيدخل ضمن 30 بلدية من بينها 22 بلدية جديدة تمّ إحداثها مؤخرا وتوجد في أربع ولايات حدودية داخل البلاد وهي تطاوين وقفصة والقصرين وجندوبة واعتبارا لمقاربته وللإمكانيات المتاحة، فإنّ مداخلات مكتب الشغل الدولي سوف تتركّز على حوالي 12 بلدية موزّعة في هذه الولايات الحدودية الأربع.
 

ويقوم المشروع النموذجي وفق أهدافه الأساسية على دعم خلق فرص العمل وتحسين الدخل، وإنجاز البنية التحتية وتنمية الموارد المحليّة ومواكبة إنجاز المشاريع كما يحتلّ تكوين المهارات والكفاءات مكانة خاصة ضمن المداخلات وذلك على جميع الأصعدة سواء بالنسبة إلى المجموعة البلدية أو الشباب والمرأة والقطاع الخاصّ والشركاء الجهويين وغيرهم.
ويستعرض المشاركون في هذه الورشة خصائص مجلة الجماعات المحلية الجديدة وأبعاد نقل السلطة وتحديات تنمية المناطق البلدية ويتولّى كلّ من الممثل المقيم للأمم المتحدة دياغو زوريلا وسفير الاتحاد الأوروبي باتريس برقاميني وممثل وزير الشؤون المحلية والبيئة افتتاح الأشغال.
ويشارك في ورشة العمل بالخصوص رؤساء وكالات الأمم المتحدة وممثلو البرامج التنموية المعنية والمانحون الماليون ومن بينهم الاتحاد الأوروبي وسويسرا وإيطاليا وكندا وهولاندا وإسبانيا والدنمارك والولايات المتحدة الأمريكية والنرويج وبنك KFW والبنك الأفريقي للتنمية والبنك الدولي وممثلو عديد السفارات الأجنبية المتعهدة بتونس.
وأكّد الأستاذ محمد علي دياهي أن الهدف المنشود من هذه الورشة هو تشبّع أكبر بالنظرة الشمولية الاستراتيجية لمسار اللامركزية والإلمام بخصائص مجلة الجمعات المحلية وصياغة مذكرة إطارية تحدّد مساهمة جهاز الأمم المتحدة في تفعيل مسار اللامركزية.
هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.