اصدارات - 2018.06.13

صدور العدد الثاني من مجلّة »المشترك«

صدور العدد الثاني من مجلّة «المشترك»

صدر العدد الثاني من مجلّة  «المشترك»، متضمّنا في أكثر من مائة صفحة العديد من المواد البحثيّة والفكرية القيّمة بقلم نخبة من خيرة الكتّاب والجامعيين التونسيين. وتناول ملفّ العدد موضوع «المثَقّف والنخب والتحوّلات الحضارية الكبرى» في حين تطرّق الدكتور الطاهر لبيب في ركن «وثيقة العدد» إلى مسألة «الثقافة والمجتمع: تفكُّك العلاقة وتعليق الدلالة». أمّا الركن المتعلّق بالفكر السياسي والاستراتيجي فقد وردت به ثلاثة مقالات حول «الديمقراطية وبعدها الأسطوري» (أيمن البوغانمي) والانتقال «من صلاحية النظرية إلى المجتمع المفتوح» (منصف المحواشي) و«الفكر السياسي العربي وتهافت الأسئلة الكبرى» (وليد حدّوق). واختير مفهوم الحضارة ليكون محلّ بحث وتدقيق من قبل علي الصالح مولى في «كشّاف المفاهيم». كما احتوى العدد الجديد من المجلّة على مقالات عناوينها: «في الوعي المزدوج : وثائق عتيقة في قضيّة متجدّدة» (احميدة النيفر) و»المقاصد الاجتماعية للعبادات وعوائق تحقيقها» (سيف الدين الماجدي) و«في إشكالية الأصالة والمعاصرة» (علي المخلبي) و«قانون الأحوال الشخصية التونسي والتحوّلات الاجتماعية» (محمد الطاهر ماجول)، وذلك إلى جـانب مباحث أخرى.

ومن ناحية ثانية، عرضت المجلّة خلاصة للنقاشات التي جرت في الندوة المخصّصة لتحليل مضمون «تقرير الحالة الدينية في تونس (2011 - 2015)».

والجدير بالذّكر أنّ مجلّة «المشترك» يصدرها مركز المتوسّط لدراسة التّحوّلات الاجتماعية والاستشراف، وهي مؤسّسة غير ربحيّة تعنى بالبحث والدراسات مقرّها تونس، تأسّست سنة 2012 على يد ثلّة من الباحثين والجــامعيين المختصّين في مجالات مختلفة وعدد من رجالات الفكر. ومن بين أهداف المـركز الإسهام في إرساء حـركة مستدامة للبحث العلمي تقيم «حالة بحثيّة» منتجــة مهمّتها متابعة الحراك المجتمعي وتحوّلاته واستشراف ظواهره وآثاره واتّجاهاته بأفـــق استــراتيجي. وللمجلّة مجلس علمي يضمّ ثلّة من الباحثين والجامـــعيين والكتّاب وهيئة تحرير تتكوّن من الأساتذة احميدة النيفر (رئيس التحرير) وزيـــاد المي (سكرتير تحرير) وعبد المنعـــم إدريس وبن عيــسى الدمنــي وعبد الرؤوف النجّار.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.