أخبار - 2018.05.10

نجاح ملحوظ للدبلوماسية التونسية

نجاح ملحوظ للدبلوماسية التونسية

تسلم يوم 3 ماي الجاري السيد معزّ شقشوق مهامه كمدير عام مساعد لدى منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة مكلّفا بالإعلام والاتصال.

ويشكّل هذا التعيين نجاحا ملحوظا للدبلوماسية التونسية التي تمكّنت من الحصول على أحد أهمّ المناصب باليونسكو في إطار يتّسم بتنافس شديد بين الدول قصد التوصّل إلى اختيار مواطنيها ضمن الفريق الذي يشرف على تسيير المنظّمة.

ويكتسي هذا التعيين أهمية بالغة لتونس لاعتبارات عديدة، لعلّ أبرزها مكانة اليونسكو كفاعل دولي رئيسي في مجالات التربية والعلوم والثقافة يحظى بالتقدير والمصداقية، وكمنظّمة تعتبر الإطار الوحيد في المنظومة متعدّدة الأطراف الذي يعنى بمجالي الإعلام والاتصال، هذا علاوة على الأهمية المتزايدة التي يحظى بها مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال وحق النفاذ إلى المعلومة وحرية التعبير.

ومن بين الملفات المهمّة التي يختصّ بها المدير العام المساعد المكلّف بالإعلام والاتصال متابعة برنامج ذاكرة العالم الذي يثمّن الرصيد الوثائقي التاريخي للإنسانية بالإضافة إلى مكافحة المضامين المشجّعة على العنف والتطرّف في شبكة الأنترنت.

ويخضع التعيين بالمناصب العليا باليونسكو وبالمنظومة الأممية بصفة عامة إلى شروط ومعايير صارمة تتعلّق بالخصوص بالكفاءة وبالتوزيع الجغرافي العادل بين الدول والمجموعات الإقليمية، بالإضافة إلى التوازن بين الجنسين.

وكانت التسميات الجديدة التي أقدمت عليها السيدة أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو محلّ تجاذب كبير بين عديد الدول من بينها دول عربية.

وآلت التسميات في النهاية إلى كلّ من تونس (منصب المدير العام المساعد المكلّف بالإعلام والاتصال) والصين (منصب المدير العام المساعد) والشيلي (منصب المدير العام المساعد المكلف بالثقافة) وإيطاليا (منصب المدير العام المساعد المكلّف بالتربية).

إنّ وجود كفاءة تونسية ضمن فريق التسيير المصغّر لليونسكو الذي يضمّ ستة مديرين عامين مساعدين، هو مصدر اعتزاز لتونس من شأنه أن يساهم في تعزيز إشعاع صورة بلادنا ودبلوماسيتها التي كان لها، عبر المندوبية الدائمة لتونس لدى اليونسكو، دور اتّسم بالنجاعة والرصانة في الوصول إلى هذا التعيين الذي نرجو أن تليه تعيينات أخرى.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.