شؤون وطنية - 2018.05.07

من أجل شراكة بين تونس ورومانيا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي

من أجل شراكة بين تونس ورومانيا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي

ستقام في شهر أكتوبر القادم بتونس تظاهرة "Campus Roumanie". ولهذا الغرض سيزور البلاد وزير التربية الروماني على رأس وفد يضمّ بالخصوص 17 رئيس جامعة رومانية. وبالإضافة إلى التعريف بخصائص التعليم العالي في رومانيا، تهدف هذه التظاهرة إلى استجلاء آفاق الشراكة بين البلدين في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال إقامة جسور تعاون بين  المؤسسات الجامعية في البلدين التي تتقارب مناهجها ونظمها التعليمية، بما يفتح آفاقا أرحب أمام الطلبة التونسيين لمزولة دراستهم العليا برومانيا وكذلك أمام الطلبة الرومانيين للالتحاق بكليات ومعاهد تونسية وبما يوثّق الصلة أيضا بين الباحثين وإطار التدريس في كلا البلدين.
ومن المنتظر أنّ تتناول المباحثات بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية الروماني التعاون الثنائي في مجال البحث العلمي.
وعلمت ليدرز أنّ رومانيا مستعدّة لاستقبال باحثين تونسيين بمركزها النووي المختصّ في الليزر Eli-NP الذي يعدّ من أكبر المراكز النووية في العالم من حيث طاقته الإنتاجية وقد بلغت كلفة إنشائه قرابة 300 مليون يورو، علاوة على تقديم منح لهم. 
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.