أخبار - 2018.04.30

انطلاق المفاوضات المتعلقة بالتعليم الثانوي وعدد من الاتفاقات بين الطرفين الحكومي والنقابي

انطلاق المفاوضات المتعلقة بالتعليم الثانوي وعدد من الاتفاقات بين الطرفين الحكومي والنقابي

انطلقت صباح الإثنين 30 أفريل 2018 المفاوضات المتعلقة بالتعليم الثانوي، وذلك أيّاما قليلة بعد تعليق إضراب الأساتذة والتزام المركزية النقابية بتسليم الأعداد.

وأكّد حاتم بن سالم وزير التربية سعي الوزارة إلى "تحقيق التوافق واستعدادها الاستعداد التام للدفاع عن المربّين والتفاوض مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي في إطار إمكانيات الدولة"، ملاحظا أنّ "السعي الجادّ إلى بناء شراكة حقيقية بعيدة عن عقلية الصدام والتصادم".

وأكّد الوزير مشروعية المطالب مضيفا أن السعي حثيث لإيجاد الحلول وإنجاح السنة الدراسية واجراء كل الاستحقاقات الوطنية الراجعة بالنظر لوزارة التربية في آجالها وفي أحسن الظروف.

من جهته أكّد الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي أهمية انطلاق المفاوضات اليوم ملاحظا أنه لا يمكنو حلحلة المشاكل الا بالعودة الى طاولة الحوار الجدي والمسؤول.

وقال إنّ هناك ارادة واضحة من الأطراف المتحاورة للوصول إلى توافقات وحلول مرضية في ظل الإجماع على مشروعية المطالب.

وأشار الأمين العام إلى أنّ الحوار كان قد انطلق منذ شهرين مع الوزراء المعنيين لإعداد الأرضية الملائمة من أجل عقد جلسة تتحدد خلالها كل المخرجات واستحقاقات المربين.

وأفاد أنّه رغم وجود التعثرات فانه لا بد من بناء الحوار الإيجابي خاصة وأنّ الحكومة مستعدة للتفاوض وايجاد الحلول ،مؤكدا في هذا الصدد أنّ بعض النقاط قد وقعت حولها توافقات في فترة سابقة الى جانب وجود مطالب هي قيد الأخذ والرد حسب قوله وتبقى مسائل التوافقات في ملف التربية من خصوصيات الجامعة العامة للتعليم الثانوي لدراستها.

وقالت الجامعة العامة للتعليم الثانوي في بلاغ لها حول جلسة المفاوضات التي انتظمت اليوم الإثنين بمقر وزارة التربية حول مطالب الأساتذة، أنّه تم الاتفاق على تمتيع الأساتذة بالتقاعد الاختياري في سن 57 عاما مع 32 سنة عملا.

كما تمّ الاتفاق على تنظير منحة الخطط الوظيفية على رأس المؤسسات التربوية بمثيلتها المسندة إلى مصالح وزارة التربية الجهوية والمركزية ومضاعفة منحة الامتحانات الوطنية مراقبة وإصلاحا.

كما وقع الاتفاق على إقرار صيغة ثالثة للترقية المهنية وتشكيل لجنة تقنية مشتركة ستعقد أولى جلساتها يوم 7 ماي 2018.

وأشارت الجامعة العامة للتعليم الثانوي أنه تم إحداث لجنة مشتركة لمتابعة أوضاع المؤسسات التربوية.

كما اتفق على بعث لجنة أخرى لمتابعة كل ما يتعلق بملف الأساتذة المكلفين بنيابات ظرفية.

وأشار البلاغ أنه تم الاتفاق على بعث لجنة خاصة بالتفاوض حول كل المطالب المالية الخصوصية ستعقد أول جلساتها يوم 15 ماي 2018.

واتفق المشاركون في جلسة التفاوض على التسريع بإصدار القرار الخاص بالترقيات المهنية لسنة 2018 والقرار المتعلق بتسوية وضعية الترقيات الاستثنائية للأساتذة المبرّزين.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.