أخبار - 2018.04.27

زيادة بـ 30 بالمائة في معاليم العمليات الجراحية المجراة على المضمونين الاجتماعيين في "الكنام"

زيادة بـ 30 بالمائة في معاليم العمليات الجراحية المجراة على المضمونين الاجتماعيين في "الكنام"

سيتكبّد المواطن زيادة بـ 30 بالمائة في معاليم العمليات الجراحية في المصحّات الخاصّة المجراة على المضمومنين الاجتماعيين في صندوق التأمين على المرض،"الكنام" وذلك بداية من 1 ماي 2018، وفق ما أعلنته الغرفة النقابية الوطنية للمصحات الخاصة يوم الجمعة 27 أفريل.

وقال رئيس الغرفة، بوبكر زخامة، خلال ندوة صحفية عقدت بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة، إنّ قرار هذه  الزيادة يهدف إلى تغطية الأعباء والخسائر المالية لأصحاب المصحات الخاصة، مفيدا أنّ نفقات العملية الواحدة في جراحة القلب والشرايين بالمصحات الخاصة  تقدّر بحوالي 15 ألف دينار، في حين يحدّد الصندوق الوطني للتأمين عن المرض سقفا للعملية الواحدة بـ 6 آلاف دينار.

وأكّد بوبكر زخامة أنّ العيادات الخاصة تجابه إشكاليات مالية نتيجة تطور حجم النفقات، مشيرا إلى أنّ ذلك يعود بالأساس إلى عدم تحيين التعريفات التعاقدية مع الصندوق الوطني للتأمين عن المرض.

وكشف بيان للغرفة، أنّه" لم يتم مراجعة كل من الاتفاقية التعاقدية التي تتضمن الولادة والعمليات القيصرية وبعض العمليات الجراحية منذ سنة 2007 رغم أنّ الاتفاقية تنصّ على مراجعتها مرة كل 3 سنوات".

ويرى مسؤولو الغرفة أنّ عوامل عدة من بينها تطور كتلة الأجور وانزلاق الدينار وارتفاع التضخم ونمو أسعار التجهيزات الطبية انعكست سلبا على نشاط القطاع الصحي الخاص، مؤكدين "انخراط هيكلهم النقابي في منظومة التأمين عن المرض باعتبارهم مسدي خدمات صحية، ومطالبين بتفعيل قرارات تتعلق بالترفيع في تعريفات العمليات المجراة للمضمونين الاجتماعيين".
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.