أخبار - 2018.04.23

تصريحات اليعقوبي تغضب نقابة الصحفيين التونسيين

تصريحات اليعقوبي تغضب نقابة الصحفيين التونسيين

أثارت تصريحات لسعد اليعقوبي الكاتب العام للجامعة التونسية بالتعليم الثانوي التي أدلى بها مؤخّرا في نابل ردود فعل غاضبة لدى النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين حيث قال مخاطبا الصحفيين :" أنتم مفترون على المدرّسين، أنتم معرّة الصحافة في العالم، صحافة تحطّ من قيمة المربي، وأنتم تجرمون في حق البلد بتجريم المربي ودفع الأولياء للاعتداء على المربين ".

وقد دعت النقابة يوم الإثنين 23 افريل 2018، الجامعة العامة للتعليم الثانوي بالاتحاد العام التونسي للشغل إلى التراجع علنا عن هذه التصريحات وتقديم اعتذار رسمي للصحفيين.

وعبّرت نقابة الصحفيين، في بيان صادر عنها، عن رفضها "لخطاب التجريم والتحريض والتهديد الصادر عن الكاتب العام لجامعة التعليم الثانوي بالاتحاد العام التونسي للشغل لسعد اليعقوبي .. ما يمكن أن يمهّد لأعمال عنف تمثل خطورة على الصحفيين في تغطية تطورات ملف الأزمة القائمة بين الجامعة العامة للتعليم الثانوي ووزارة التربية ".

وذكرت النقابة أنها " تابعت باستياء شديد تصريحات الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي نهاية الأسبوع الفارط "، مشيرة إلى أنه توجه إلى عموم الصحفيين ناعتا إياهم بـ "معرّة الصحفيين في العالم "، متبنيا بذلك شعار "إعلام العار"  الذي استهدف قطاع الإعلام لسنوات من قبل أعداء حريّة الصحافة، بحسب نص البيان.

وبلغ الأمر باليعقوبي، وفق ذات البيان،" حد تجريم عمل الصحفيين عموما في مواكبة تطورات الأزمة القائمة بين الجامعة العامة للتعليم الثانوي ووزارة التربية. كما اتخذ كلامه منحى تحريضيا يعتبر ضربا لحرية الصحافة وتهديدا لحرية الرأي والتعبير".
في المقابل، أوصت النقابة عموم الصحفيين "بعدم رد الفعل إزاء هذه التصريحات والالتزام بالخط المهني والتوازن في معالجة الأزمة القائمة بين النقابة العامة للتعليم والتعاطي المهني مع تطورات الأحداث في الملف".

وذكّرت نقابة الصحفيين" بموقفها المبدئي في التضامن مع نضالات الأساتذة والمربين وقيادتهم النقابية من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة وفق الأشكال النضالية المناسبة".


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.