أخبار - 2018.04.05

الشاهد يعلن قرارات في ندوة تسريع تنفيذ برامج النجاعة الطاقية (ألبوم صور)

الشاهد يعلن قرارات في ندوة تسريع تنفيذ برامج النجاعة الطاقية

أشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد يوم الخميس 5 أفريل 2018 بالضاحية الشمالية بالعاصمة على ندوة تسريع تنفيذ برامج النجاعة الطاقية وأعلن القرارات التالية في إطار المبادرات الحكومية من أجل التنمية والتشغيل:

1/ تنفيذ برنامج وطني يهدف إلى الحد من الهشاشة الطاقية للعائلات محدودة الدخل والتي تستهلك أقل من 100 كيلواط ساعة في الشهر والتي تمثل حوالي مليون عائلة سينطلق بمشروع نموذجي بولاية توزر يهدف إلى تجهيز تلك العائلات بوحدات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسيّة الفولطاضوئية وتمكينها من آليات لاستبدال التجهيزات المستهلكة للطاقة على غرار الثلاجات وتجهيزات الإنارة.

2/ إنجاز التدقيق الطاقي لمجموع 350 بلدية وذلك بالنسبة للبناءات والمنشآت وشبكة التنوير العمومي وأسطول العربات على أن تكلل برسم خطة عمل لتنفيذ المشاريع وضبط برنامج متكامل للاستثمار البلدي في ميدان النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة وذلك في موفى شهر جوان 2019، في إطار برنامج تم تصميمه بالتعاون بين مختلف الهياكل المؤسساتية المتدخلة أطلق عليه اِسم » البلديات من أجل الاِنتقال الطاقي« يهدف إلى مساعدة البلديات على ضبط وتنفيذ إستراتيجيات محلّية للاِنتقال الطاقي وتوفير كافة المقوّمات للاستغلال الأمثل للإمكانات المتاحة للتحكم في الطاقة وبلوغ الأهداف الطاقية والمناخية المرسومة.

3/ إصدار طلب العروض المتعلق بإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجدّدة يوم 27 أفريل 2018 في إطار نظام اللزمات بقدرة اجمالية 800 ميغاواط وباستثمارات تناه2000 مليون دينار . وتتوزع القدرة المزمع تركيزها كالآتي:

• 300 ميغاواط من الطاقة الشمسية بولايات قفصة (100 ميغاواط) وتطاوين (100 ميغاواط) وسيدي بوزيد (50 ميغاواط) وتوزر(50 ميغاواط)،

• 300 ميغاواط من طاقة الرياح بولايتي نابل (200 ميغاواط) وقبلي (100 ميغاواط).

و ذلك بالإضافة إلى 200ميغاواط في إطار البرنامج الذي أعلناه في مدينة تطاوين حول تنمية الصحراء باستثمارات ناه500 مليون دينار.

4/ 10 مشاريع تنطلق خلال الاسابيع القليلة القادمة بكلفة جمليةتقدر ب200 مليون دينار موجهة للقطاع الخاص طبقا لنظام التراخيص لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجدّدة موزعة كالآتي:

• 5 مشاريع للطاقة الشمسية من فئة 10 ميغاواط، وذلك بكل من سيدي بوزيد والقيروان والقصرين وتطاوين
• 6 مشاريع للطاقة الشمسية من فئة 1 ميغاواط، وذلك بكل من تطاوين وقفصة والقيروان وباجة.

5/ تبسيط الإجراءات الإدارية باِعتماد كراس شروط للمشاريع ذات قدرة أقل من 1 ميغاواط بالنـّسبة لنظام التراخيص وذلك بتنقيح القانون المتعلـّق بإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجدّدة قبل موفى2018.

وسعيا إلى توفير الظروف الملائمة للمستثمرين قصد تيسير انجاز مشاريعهم لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة وسيتم إحداث مكتب Help desk لمرافقة هؤلاء صلب الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة قبل موفى 2018.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.