أخبار - 2018.03.30

منشورات جديدة لبيت الحكمة

منشورات جديدة لبيت الحكمة

"دراسات أدبيّة: مواضيع، أشكال وشخصيات أدبيّة"، "الدماغ والديانات"، "رحلة اليوسي  لمحمّد العياشي بن الحسن اليوسي"، ثلاثة مؤلّفات افتتح بها المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون " بيت الحكمة" منشورات سنة 2018، وتتعلّق هذه الأعمال الأكاديميّة بقضايا أدبيّة وتاريخيّة وعلميّة.

وقد اهتم الدكتور محمّد رضا بوقرّة في كتابه دراسات أدبيّة الصادر باللّغة الفرنسيّة بإشكالات وأشكال نصوص لأعلام أدبيّة كونيّة، حيث خصّص الجزء الأوّل للآداب الفرنسيّة والمغاربيّة الفرنكوفونيّة، وتناول في الجزء الثاني دراسات حول الأديب والناقد الفرنسي مارسيل بروست، الذي عاش أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، إنّه بوجيز العبارة مقاربة أكاديميّة حول الدراسات البروستينيّة والفنّ الأدبي.

وينطلق الباحث في شؤون الطبّ والبيولوجيا رفيق بوخريص في كتابه الدماغ والأديان من أسئلة تجمع بين غموض الميتافيزيقا وجرأة الحفريات العلميّة، شعاره في ذلك التمييز النيتشوي بين "أولئك الذين يريدون أن يفهموا وأولئك الذين يرغبون في أن يؤمنوا"، كذا هو الدكتور بوخريص المزعزع عبر بحوثه العلميّة لعديد المسلّمات، لقد ورد الكتاب باللّغتين الفرنسيّة والعربيّة إذ عرّبه الدكتور أحمد ذياب.

وفي إطار سلسة الدراسات التاريخيّة يتنزّل كتاب رحلة اليوسي، الذي أشرف على تحقيقه أستاذ التاريخ والآثار الإسلاميّة بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بجامعة القيروان، الأستاذ أحمد الباهي، ويعرض الكتاب صورة تترجم الواقع السياسي والاقتصادي،إلى جانب  الخصائص الثقافيّة والاجتماعيّة لدرب الحجّ في نهاية القرن الحادي عشر للهجرة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.