أخبار - 2018.03.23

يوسف الشاهد : الدولة غير مستعدّة لمواصلة تغطية العجز الهيكلي للمؤسسات العمومية (ألبوم صور)

يوسف الشاهد : الدولة غير مستعدّة لمواصلة تغطية العجز الهيكلي للمؤسسات العمومية

تعرّض يوسف الشاهد رئيس الحكومة في الخطاب الذي ألقاه يوم الجمعة 23 مارس أمام مجلس نوّاب الشعب إلى وضعية المؤسسات العمومية التي بلغت خسائرها المتراكمة سنة 2016 ما يناهز 6500 مليون دينار، مبيّنا أنّ الدولة غير مستعدّة لمواصلة تغطية العجز الهيكلي لهذه المؤسسات كلّ سنة دون القيام بالإصلاحات اللازمة.

وقال في خطابه المندرج في إطار جلسة حوار مع الحكومة حول الوضع العام في البلاد  إنّ "وضع المالية العمومية لم يعد يسمح للمؤسسات العمومية، خاصة الناشطة في القطاعات التنافسية، بمواصلة الإعتماد على دعم الدولة والتمتع بالضمانات لدى الاقتراض".

واعتبر أنّه من الاولى ضخ هذه الاعتمادات، التي تنفقها الدولة لمساندة المؤسسات العمومية، في ميزانية التنمية لبناء المساكن الإجتماعية وتطوير منظومة الصحة والتعليم والتكوين المهني علاوة على تنمية الجهات الداخلية.

وأعلن يوسف الشاهد عن انطلاق الحكومة، خلال الأسابيع القادمة، في تنفيذ برنامج إصلاح المؤسسات العمومية القائم على رؤية متكاملة لإعادة هيكلة هذه المؤسسات لتصبح ذات مردودية مالية إيجابية لفائدة المجموعة الوطنية وذلك مع الحفاظ على مبدإ السلم الاجتماعي والابقاء على مواطن الشغل وتامين حقوق العمال والموظفين.

وبين رئيس الحكومة أنّ إمكانية التفويت في بعض المؤسسات الناشطة في القطاعات التنافسية غير الاستراتيجية، يعدّ حلا لتعبئة خزينة العمومية والتقليص من الاقتراض، مضيفا أنّ التفويت سيساعد على توفير الإمكانيات لخلق الثروة وبعث المشاريع في القطاعات المستقبلية والنهوض بالجهات المحرومة وفسح المجال للترفيع في الاستثمارات الموجهة لقطاعي التعليم والصحة.

وعبّر عن أمله في توافق كل الأطراف المعنية حول مقترحات الإصلاح خدمة لمصلحة تونس، مؤكدا عزم الحكومة على الحسم في الملفات الحارقة دون اعتبار الحسابات السياسوية وتحمّل المسؤولية لتغيير الوضع الحالي للمؤسسات العمومية.

قراءة المزيد

يوسف الشاهد : وضع استراتيجية للنهوض بالتعليم (ألبوم صور)

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.