أخبار - 2018.03.20

دفع جديد للعلاقات التونسية الرومانية

دفع جديد للعلاقات التونسية الرومانية

ستشهد العلاقات بين تونس ورومانيا حركيّة لافتة خلال شهر أفريل القادم حيث تجتمع اللجنة المشتركة التونسية الرومانية في دورتها الخامسة عشرة يومي 19 و20 من هذا الشهر برئاسة السيد خميّس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية ونظيره الروماني السيد تيودور ملسكانو. ويعود تاريخ انعقاد آخر دورة للجنة المشتركة إلى سنة 2008. وسيتمّ بهذه المناسبة توقيع عدد من اتفاقيات التعاون تهمّ بالخصوص قطاعات التربية والثقافة وتكنولوجيات الاتصال. وينتظم يوم 20 أفريل منتدى للأعمال بغية البحث في فرص الاستثمار في البلدين وتعزيز المبادلات التجارية بينهما، علما وأنّ حجم هذه المبادلات بلغ سنة 2017 ما يقارب 250 مليون دولار، أي ما يناهز 600 مليون دينار.

والجدير بالذكر أنّ لمجمع اللومي مصنعين لصناعة كوابل السيارات في رومانيا في حين تعمل مؤسستان رومانيتان في تونس، واحدة في مجال النسيج والأخرى مختصّة في التنقيب عن المياه. وبالنظر إلى الآفاق الواعدة للتعاون بين الجانبين يجري التفكير في تحويل الجمعية التي تضمّ الفاعلين الاقتصاديين في البلدين  إلى غرفة صناعية وتجارية مشتركة.  ومن جهة أخرى، سيشهد شهر أفريل المقبل زيارة رئيس الهيئة الرومانية لمكافحة الفساد بدعوة من العميد شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وذلك لإقامة تعاون بين الطرفين.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.