أخبار - 2018.03.02

التونسيّون في الكويت

 التونسيّون في الكويت
الكويت -من مبعوث مجلة "ليدرز" الخاص، توفيق الحبيّب. يبلغ عدد التونسيين المقيمين بالكويت قرابة 5000 شخص وتقول السيدة ضحى شويَّخ، قنصل تونس في السفارة بالكويت لمجلة "ليدرز": "هي جالية رفيعة المستوى تحظى بقدر كبير من التقدير، قوامُها خبراء وأطر سامية وقضاة وأطباء واختصاصيون شبه طبيون وباحثون ومدّرسون ومهندسون وممّرنون رياضيون ومتخصّص ونفي الإعلامية وصحفيون. بالإضافة إلى اختصاصات أخرى... وهم جميعا يتمتعون باحترام وتقدير كاملين نظرا لما عرف عنهم من خبرة ومهنيّة".
لقد توافدت على الكويت منذ سبعينات القرن الماضي بالخصوص أفواج من المتعاونين التونسيين الذين التحقوا بهذا البلد الشقيق للعمل في قطاعات شتّى كالكهرباء والمياه والاتصالات السلكيّة واللاسلكية والتعليم والصحة وغيرها. وقد تلقى عدد من أسمى الأطر التونسية ومن خيرة الخبراء والجامعيين طلباتٍ للعمل في مختلف الوزارات والمؤسسات المالية والجامعات ومراكز البحث وحتى صلب الديوان الأميري. وهناك بعض الجامعات والنوادي الرياضية التي تحرص أيّما حرص على انتداب ممرنين ولاعبين تونسيين في كثير من الرياضات. وقد استفادت هيئات ومؤسسات كويتية على غِرار الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق الكويتي للتنمية وهيئة الاستثمار الكويتية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار في الكويت من الكفاءات والخبرات التونسية وذلك في مستويات ذات بال.وقد ظلّت ذكرى بعض التونسيين من أمثال علي بوخريص ومصطفى القاضي وَعَبد الحي شويخة ومحمد قاسم وخليل بن عافية وشكيب المهذبي ورفيق الديماسي ورشيد بن عمارة ومنصف السلامي وحمادي القرقني وراضي المهيري والمنصف الشنوفي وعلي بلحاج وغيرهم وهم كثر عالقة بأذهان الأشقاء الكويتيين.

الكفاءات التونسية، هل من مزيد؟

القطاع الخاصّ في الكويت قطاع مزدهر وعلى قدر كبير من الحيوية بحيث يستقطب القدرات والكفاءات التونسية ويستوعبها بكثرة. التعاون التقني سجّل بدورهخلال السنوات الأخيرة انتعاشه واعدة. تقول السيدة صبيحة غالي، ممثلة الوكالة التونسية للتعاون الفني في هذا الصدد: " عدد التونسيين العاملين في إطار التعاون الفني يتجاوز الألف متعاون، ومن بين هؤلاء هناك  أكثر من 600 إطار سام يشتغلون في قطاعي التعليم الثانوي والصحة، ويعمل بقية المتعاونين في قطاعات أخرى شتى. ونتلقى باستمرار طلبات انتداب جديدة".
في شهر نوفمبر الماضي، أدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل والتخطيط والتنمية في الكويت السيّدة هند الصبيح، زيارة إلى تونس حيث التقت رئيس الحكومة واجتمعت بنظرائها التونسيين. وخلال هذه اللقاءات تمّ التطرق إلى إمكانية انتداب مزيد من الأطر التونسية من خبراء وقضاة، وأشارت الوزيرة إلى أنّ هناك في الكويت رغبة شديدة في الانفتاح على الكفاءات والخبرات التونسية أكان ذلك في القطاع الخاصّ أو في القطاع العام. وقد استجاب الطرف التونسي لهذه الرغبة وتمّ الشروع بعْدُ في تجسيمها والنظر في كثير من العروض الجديدة.
هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.