أخبار - 2018.02.28

عبد اللطيف يوسف الحمد : مواصلة الجهود لتمويل المشاريع ذات الأولوية في خطط التنمية العربية (ألبوم صور)

عبد اللطيف يوسف الحمد : مواصلة الجهود لتمويل المشاريع ذات الأولوية في خطط التنمية العربية

بمناسبة انعقاد مؤتمر التكامل الاقتصادي العربي الذي ينظّمه مركز تونس التابع لجامعة الدول العربية بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط يومي 28 فيفري و1 مارس 2018 بمقرّ المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بتونس العاصمة، تمّ خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تكريم الأستاذ عبد اللطيف يوسف الحمد المدير العام  رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الذي يوجد مقرّه بالكويت، وذلك تقديرا لمساهمته القيمة في دعم جهود التنمية في العالم العربي وتعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية.

وتناول الكلمة في الجلسة الافتتاحية كلّ من السادة عبد اللطيف عبيد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس مركز تونس، وبدر عثمان مال الله المدير العام للمعهد العربي للتخطيط بالكويت وزياد العذاري وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي الذين أشادوا بخصال المحتفى به وبدوره الكبير في معاضدة العمل الإنمائي في الوطن العربي من خلال الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي العربي. كما حضرها المدير العام للألكسو د. هلال سعود الحربي وسفير الكويت بتونس السيد، أحمد إبراهيم الظفيري، علاوة على جمع من الخبراء العرب في مجال التنمية الاقتصادية وممثلين عن عدد من المنظّمات العربية المتخصّصة وعدد من الشخصيات التونسية والعربية. 

وإثر شهادتي السيدين منصور معلّى وزير التخطيط والتنمية الأسبق في العهد البورقيبي ومحمّد إبراهيم الحصايري سفير تونس الأسبق في الكويت تناول الكلمة السيد عبد اللطيف الحمد ليشكر كلّ من ساهم في تكريمه خلال هذا المؤتمر الهامّ وليستعرض مسيرة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي منذ نشأته، مبرزا مساهمته في إنجاز مشاريع إنمائية في عديد  البلدان العربية ، بالإضافة إلى مشاريع ذات بعد قومي تتعلّق بالخصوص بالربط الكهربائي والربط الطرقي.

وذكر أنّ موارد الصندوق تطوّرت من 313 مليون دينار كويتي سنة 1980 إلى 3500 مليون دينار كويتي سنة 2017 في حين تطوّر الحجم الاقتراضي من 30 مليون دينار كويتي إلى 485 مليون دينار كويتي في نفس الفترة. وأشار إلى أنّ تمويلات الصندوق ارتكزت بنسبة 71 بالمائة على مشاريع البنية الأساسية، مفيدا أنّ الصندوق أسهم في تمويل بناء 5 سدود  في بلدان عربية.

وأكّد عزم الصندوق على مواصلة الجهود لتمويل المشاريع ذات الأولوية في خطط التنمية للبلدان العربية، إضافة إلى تمويل المشاريع التي تخدم العمل العربي المشترك

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.