أخبار - 2018.02.28

تحية منصور معلّى إلى عبد اللطيف الحمد المناضل في مجال التنمية والاستثمار (ألبوم صور)

تحية منصور معلّى إلى عبد اللطيف الحمد " المناضل في مجال التنمية والاستثمار"

لم تخل كلمة السيد منصور معلّى الخبير الاقتصادي والمالي ووزير التخطيط والمالية الأسبق في العهد البورقيبي من عبارات حميمية وعواطف صادقة تجاه السيد عبد اللطيف الحمد " الأخ الفاضل العزيز ، والفاعل في ميدان الاقتصاد والمالية ، والمناضل في مجال التنمية والاستثمار ورمز النضال في ميدان التعامل العربي المشترك والخبير القدير في الشؤون الاقتصادية والمالية العربية والدولية".

وقد ألقيت هذه الكلمة في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر التكامل الاقتصادي الذي ينظّمه مركز جامعة الدول العربية بتونس بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط الذي يوجد مقرّه بالكويت، يومي 28 فيفري و1 مارس 2018، وقد تمّ خلالها تكريم الأستاذ عبد اللطيف يوسف الحمد، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. 

حفلت الكلمة بالذكريات : ذكريات نشأة العلاقة وتطوّرها بين من كان من مهامه وزيرا للتخطيط والماليّة الحصول على أكثر ما يمكن من القروض لتمويل مشاريع التنمية في تونس ومن يمثّل الجهة المانحة. ويقول السيد منصور معلّى في هذا الصدد :

"حصل بيننا من أولّ اتصال تفاهم وتناغم جعلنا نكتفي "بوقفات" عمل سريعة للاتفاق على المشروع والقرض المطلوب لتمويله ولا نلتجأ لجلسات عمل ونقاش طويلة. ومن المشاريع الأولى التي اتفقنا عليها كان مشروع الطريق السريعة المعدّة لربط العاصمة تونس بمدينة الحمامات والمنطقة السياحية التابعة لها وكانت أولى الطرق السريعة في تونس واتفقنا على المشروع وتمويله في حفل استقبال على أن تأتي الدراسة في ما بعد وهذا يدلّ على المستوى العالي من الثقة والمحبة والتناغم".

وأشاد السيد منصور معلّى بوفاء أخيه الفاضل عبد اللطيف الحمد عندما غادر الحكومة -وكان من المغضوبين عليهم-  قائلا إنّ السيد عبد اللطيف الحمد كان يخاطبه  تليفونيا ويسأل عن صحته  كل ما زار تونس للقيام بأعماله ولم يتنكّر إلى صداقتهما وأخوّتها.

كما ذكّر السيد منصور معلّى بوقوفه إلى جانب الكويت وصديقه السيد عبد اللطيف الحمد إثر الغزو العراقي لهذا البلد الشقيق، مشيرا إلى أنّه كان متأكّدا آنذاك من " أنّ المِحنة لن تدوم".

ونوّه من جهة أخرى بما قام به السيد عبد اللطيف الحمد من أعمال جليلة على رأس إدارة كلّ من الصندوق الكويتي والصندوق العربي للتنمية، ملاحظا أنّ زياراته للكويت مكَّنته من الاطّلاع على جودة عمل المحتفى به على رأس إدارة هذه الصناديق الفاعلة في ميدان التنمية في النطاق العربي كما أتاحت له فرصة التعرّف على كبار الشخصيات الكويتية في ميدان الأعمال والاقتصاد، علاوة على نيل شرف مقابلة أمير دولة الكويت .

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.