أخبار - 2018.02.27

تكريم جوليات وألدو بسّيس بمناسبة تبرّع ابنتيهما بمكتبتهما إلى دار الكتب الوطنية

تكريم جوليات وألدو بسيّس بمناسبة تبرّع ابنتيهما بمكتبتهما إلى دار الكتب الوطنية

تنظّم دار الكتب الوطنيّة يوم الجمعة 2 مارس 2102 أمسية تكريم لجوليات وألدو بسّيس، بمناسبة تبرّع ابنتيهما بمكتبتهما الخاصّة إلى دار الكتب الوطنيّة.

ألدو بسّيس (1918-1969) مختصّ في الفلاحة ومناضل فيالحزب الشّيوعيّ التّونسيّ، منذ أن انتمى إليه في سنة 1938.

وقد اشتغل في وزارة الفلاحة إلى سنة 1962 ، ثم التحق بمنظّمة الأغذية والزّراعة. وكان عارفا بدقائق الفلاحة في الأرياف التّونسيّة، وخصّص لها دراسات كثيرة .

أمّا جوليات بسيّس (1925-2017)، فهي مناضلة شيوعيّة منذ 1942 ومؤرّخة. وقد درّست في المعهد الصّادقيّ، ثم في معهد خزدندار ثم في المعهد العلويّ، ثمّ صحبت زوجها إلى إفريقيا جنوب الصّحراء، ثمّ روما. استقرّت في باريس بداية من سنة 1972، ودرّست بجامعة باريس 8-فنسان، متخصّصة في التّاريخ المعاصر لتونس وبلدان المغرب. كلاهما ناضل من أجل استقلال تونس، ثمّ من أجل تونس ديمقراطيّة وتعدّديّة، قبل أن يضطرّ إلى مغادرة البلاد. وفي هذه الأمسية، ستتدخّل شخصيات عرفت جوليات وألدو بسّيس-مؤرّخون وأصدقاء- يوم 1 مارس، لتقديم أعمالهما وللحديث عن التزامهما،ومنهم : عائشة العابد بن خضر وسهير بن حسن والحبيب قزدغلي وأحمد السماوي وبشير الفاني والجنيدي عبد الجوّاد وهشام عبد الصّمد.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.