أخبار - 2018.02.23

بسبب تعطّل الإنتاج، قد تضطرّ تونس لاستيراد الفسفاط

بسبب تعطّل الإنتاج، قد تضطرّ تونس لاستيراد الفسفاط

أمام تعطّل إنتاج الفسفاط في الحوض المنجمي، تجد تونس نفسها مضطرّة إلى استيراد هذه المادّة بعد أن كانت ضمن البلدان الثالثة الأوائل في العالم المنتجة لها، وذلك لتسديد حاجيات المجمع الكيميائي بقابس بما يسمح خاصّة بتوفير مواد كيمياوية للقطاع الصناعي والأسمدة الضرورية للفلاح التونسي.

وأشار حاتم الطريقي المدير المركزي للتنظيم والنظام المعلوماتي بالمجمع الكيميائي التونسي يوم الجمعة في برنامج ميدي شو على أمواج إذاعة موزاييك إلى أنّ استيراد الفسفاط كان من المحرّمات لكن اليوم تجد تونس نفسها مضطرة لذلك قائلا: ''هو من العار أن نستورد الفسفاط لكن نحن مجبرون على ذلك.. وفي صورة عدم استيراد الفسفاط لابدّ من استيراد الأسمدة مباشرة''.

وأضاف: ''لكن لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وجب استيراد بعض كميات من الفسفاط لتوفير الأسمدة للفلاح التونسي- باعتبار أنّه يتزوّد من المجمع بدعم مباشر،- وكذلك للأسواق التقليدية، بالإضافة إلى توفير الحامض الفوسفوري للشركات المحلية وخاصة في قابس باعتبار أنّ بعض الشركات اضطرت لصرف العمال في إطار البطالة الفنية''.

وأوضح نّ شركة الفسفاط قفصة انتصبت منذ 130 سنة، فيما انتصب المجمع الكيميائي لتثمين الفسفاط وتسويقه إلى جميع أنحاء العالم منذ 70 سنة، أمّا شركة السكك الحديدة فمهمتّها تأمين نقل الفسفاط من الحوض المنجمي إلى المجمع الكيمائي بصفاقس والصخيرة وقابس والمظيلة.

وقال ''منذ الثورة في 2011 انخفضت الأرقام بصفة ملحوظة حيث كانت تونس تنتج 6.5 مليون طن من الفسفاط (2011)، فأصبحت تنتج 3 مليون طن في السنوات التي تلت الثورة، أي أقل من 50 بالمائة تقريبا، وقدّرت الخسائر المتراكمة منذ سنة 2012 إلى غاية سنة 2017 في المجمع الكيميائي بـ 440 مليون دينار، أي ما يعادل 90 بالمائة من رأس مال للشركة، التي كانت مرابيحها تقدّر بـ 451 مليون دينار (سنة 2010).

ولاحظ حاتم الطريقي أنّ المجمع الكيميائي هو الحريف الوحيد لشركة فسفاط قفصة، كاشفا أنّ في الـ15 سنة الذهبية -وهي أحسن فترة عاشها المجمع الكيميائي- قدّرت مرابيحها بـ2300 مليون دينار، وأن 240 ألف تونسي مورد رزقهم من الفسفاط وهم مهدّدون اليوم بالبطالة.

وأكّد أنّ  الحلّ الجذري الوحيد يكمن في عودة إنتاج الفسفاط وتأمين النقل والتحويل.

كما بيّن أنّ المداخيل من العملة الصعبة بلغت 3000 مليار من المليمات (سنة 2008) أي  أكثر من عائدات جميع الوحدات السياحية في تونس.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.