أخبار - 2018.01.29

تونس مقرّ المعهد الإفريقي للإحصاء

تونس مقرّ المعهد الإفريقي للإحصاء

أصبحت تونس رسميّا مقرّا للمعهد الإفريقي للإحصاء التابع للاتحاد الإفريقي. وقد وقّع وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، يوم 28 جانفي 2018 بمقرّ الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبيبا، رفقة مفوض الشؤون الإقتصادية للإتحاد الإفريقي فيكتور هاريسون، على إتفاقية  المقرّ.

وثمّن الوزير اختيار تونس لاحتضان مقر المعهد، مؤكدا استعدادها لتوفير جميع الظروف الملائمة لإنجاح عمل هذه المؤسسة، ومعربا عن أمله في أن يفتح هذا الاتّفاق الطريق لتركيز مؤسسات إفريقية جديدة في تونس.

وقد قامت الدبلوماسية التونسية بمساع كبيرة في سبيل أن تحتضن البلاد هذه المؤسسة الإفريقية الهامّة في إطار تفتحها على محيطها الإفريقي وتعزيز حضورها داخل القارة.

وسيكون هذا المعهد أوّل مؤسسة مختصّة في جمع المعطيات الإحصائية في القارة الإفريقية، وينتظر أن يصبح المصدر الرئيسي لهذه البيانات الضرورية لرسم مختلف الاستراتيجيات التنموية في القارة، كما يتوقّع أن يعود تركيزه في تونس بالفائدة على النظام الإحصائي التونسي، وأن يدعم إشعاع تونس في إفريقيا.

والجدير بالذكر، أنّ لتونس تجربة عريقة في مجال الإحصاء،إذ يعود تأسيس معهد مختصّ في هذا الميدان إلى ديسمبر 1969ومنذ ذلك التاريخ يضطلع المعهد الوطني للإحصاء بدور هامّ في المساعدة على رسم خطط البلاد الإنمائية وتحديد السياسات العامة في مختلف المجالات من خلال جمع المعلومات الإحصائية الخاصة بالبلاد ومعالجتها وتحليلها ونشرها والقيام بتنفيذ التعدادات السكانية والمسوح الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية وإعداد الإحصائيات المستخرجة من مختلف السجلات الإدارية.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.