أخبار - 2018.01.28

ماكرون في تونس يوم الأربعاء القادم : أبرز ملامح برنامج زيارته

ماكرون في تونس يوم الأربعاء القادم : أبرز ملامح برنامج زيارته

تعتبر تونس وباريس زيارة الدولة التي يؤدّيها إيمانوال ماكرون لتونس يوم 31 جانفي وغرّة فيفري 2018 موعدا مهمّا للشروع في إنجاز مشاريع تعاون كبرى حدّدتها حكومتا البلدين. 

ويشار في العاصمتين التونسية والفرنسية إلى البعد السياسي لهذه الزيارة التي ستسمح بمواصلة المحادثات التي بدأت بباريس يوم 11 جانفي الجاري خلال مأدبة غداء أقيمت على شرف الرئيس الباجي قايد السبسي على هامش مشاركته في قمّة "كوكب واحد". وكان الرئيسان قد التقيا قبل ذلك في شهر جوان الماضي في مدينة تاورمينا الإيطالية بمناسبة انعقاد قمّة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى. 

محاور الاهتمام المشترك

وعلمت ليدرز من مصدر دبلوماسي أنّ الرئيس ماكرون سيكون مرفوقا خلال زيارة الدولة الثانية له في غضون أسابيع بعد زيارة الصين بوزير الخارجية ووزير الاقتصاد والماليّة ووزير التربية ووزيرة التعليم العالي والبحث والتجديد. كما يرافقه برلمانيون من بينهم رئيسا مجموعتي الصداقة الفرنسية التونسية بمجلس الأمة ومجلس الشيوخ والنائبتان من أصول تونسية سنية كريمي وأنيسة خذر وقيادون بالوكالة الفرنسية للتنمية والرابطة الفرنسية ومؤسسة "Business France" وعدد من الجامعيين ورجال الأعمال.

وستكون محاور الاهتمام خلال الزيارة  ملفّات الدفاع والأمن والاقتصاد والتربية والتعليم العالي والثقافة والفرنكفونية.

أهمية المحادثات بين الرئيسين

من أهمّ محطّات الزيارة محادثات يجريها الرئيسان ولها طابع سياسي ودبلوماسي إذ ستتناول الوضع في المنطقة وخاصّة في ليبيا. وعلمت ليدرز من مصدر فلسطيني أنّ الرئيس محمود عبّاس أوفد مؤخّرا عزَّام الأحمد محمّلا برسالة إلى الرئيس الباجي قايد السبسي في علاقة بمحادثاته مع ماكرون خلال زيارته لتونس. 

وبإشراف الرئيسين سيتمّ التوقيع على اتفاقيات تعاون من قبل الوزراء المعنيين.

وسيلقي إيمانوال ماكرون خطابا أمام مجلس نوّاب الشعب ويلتقي ثلة من رجال الأعمال ونشطاء في المجتمع المدني.

وفي مساء يوم الأربعا، ستقام مأدبة عشاء على شرف الرئيس الفرنسي بقصر قرطاج.

وصباح الخميس يلتقي ماكرون رئيس الحكومة يوسف الشاهد، ويضع أكليل زهور على ضريح الشهداء بالسيجومي قبل التوجّه إلى مقر مجلس نوّاب الشعب للتباحث مع رئيسه محمّد الناصر وإلقاء خطابه.

ويدشّن ماكرون مقرّ الرابطة الفرنسية بأريانة ويختتم بمعيّة يوسف الشاهد منتدى الأعمال التونسي- الفرنسي بقصر المؤتمرات.

وأوضح مصدر دبلوماسي تونسي أنّ زيارة ماكرون لتونس تمثّل "تتويجا للمساعي الرامية إلى إقامة شراكة استراتيجية استثنائيّة في مختلف مجالات التعاون وللمسار المنبثق عن الاجتماع الأوّل للمجلس الأعلى التونسي الفرنسي للتعاون المنعقد بتونس في 5 أكتوبر 2017 والإعلان المشترك الذي تمّ اعتماده بهذه المناسبة".

كما أشار المصدر نفسه إلى الإعداد الجيّد لزيارة ماكرون خلال زيارة الوزير الأوّل فيليب إدوار لتونس في أكتوبر المنقضي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.