أخبار - 2018.01.25

تونس- إيطاليا : أكثر من 60 مشروعا في المجالات العسكرية والتنموية

تونس- إيطاليا : أكثر من 60 مشروعا في المجالات العسكرية والتنموية

تمّت برمجة أكثر من 60 مشروعا مشتركا بين تونس وإيطاليا في مختلف المجالات التنموية والعسكرية وذلك في إطار الدورة 19 للجنة العسكرية التونسية الإيطالية التي انعقدت في تونس.

وأعلن وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، خلال الزيارة التي أدّاها يوم الأربعاء 24 جانفي 2018 إلى منطقة رجيم معتوق الحدودية في الجنوب التونسي رفقة نظيرته الإيطالية روبرتا بينوتي أنّ من بين أهمّ مشاريع التنمية المستدامة التي سيتم إنجازها بالتعاون مع الجانب الإيطالي «مشروع المحدث» المشابه لمشروع رجيم معتوق جنوب مدينة الفوار من ولاية قبلي على امتداد حوالي ألفي هكتار حيث انتهت الدراسات الأولية لهذا المشروع، ومن المؤمل الانطلاق قريبا في إنجاز القسط الأول منه على مساحة 600 هكتار، هذا إلى جانب بعث مركز للتكوين المهني مختصّ في الغوص والأشغال تحت مائية بمنطقة جرجيس، وهو مركز فريد من نوعه باعتباره سيؤمّن تكوينا في اختصاصات مطلوبة بكثرة على الصعيدين الوطني والدولي في ميادين متعدّدة وخاصّة منها صناعة السفن وصيانتها ومنصّات التنقيب على البترول والغاز وتربية الأسماك.

وبيّن وزير الدفاع الوطني أنّ الهدف من زيارة منطقة رجيم معتوق ضمن أشغال الدورة 19 للجنة العسكرية المشتركة، هو الوقوف ميدانيا على الدور الهام الذي تلعبه المؤسسة العسكرية في مجال التنمية المستدامة وخاصة بالمناطق الوعرة إلى جانب مهمتها التقليدية في الذود عن سلامة الوطن.

وأشار إلى أنّ مشروع رجيم معتوق الذي تمّ إحداثه بالتعاون بين الجانب التونسي والاتحاد الأوروبي والجانب الإيطالي، مكّن من توفير ظروف عيش ملائمة لأكثر من 7600 ساكنا، مبيّنا أنّ نجاح هذه التجربة التنموية النموذجية سيساعد في التفكير في تطوير وإنجاز مشاريع مماثلة في القطاع الفلاحي أو في قطاع الطاقات المتجدّدة أو القطاع السياحي بعدد من مناطق البلاد.

ومن ناحيتها، عبّرت وزيرة الدفاع الإيطالية عن إعجابها بالنجاح الذي تحقق في منطقة رجيم معتوق كنموذج للتعاون المثمر بين الجانبين التونسي والإيطالي، ممّا مكّن من بعث مواطن شغل وتوطين الأهالي بالمنطقة التي تحولت من صحراء إلى منطقة فلاحية منتجة، مؤكدة متانة الصداقة التونسية الإيطالية والسعي مستقبلا لإنجاز مزيد من المشاريع المشتركة في مجالات التنمية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.