أخبار - 2018.01.17

في العدد 25 لليدرز العربية : هجرة الكفاءات التونسية، كيف نوقف النزيف ؟

في العدد 25 لليدرز العربية : هجرة الكفاءات التونسية، كيف نوقف النزيف ؟

صدر العدد 25 لمجلّة ليدرز العربية (15 جانفي 2018- 15 فيفري 2018) زاخرا بعدّة ملفّات ومقالات تتّسم بعمق التحليل ودقّة المعلومة، يلقي فيها كاتبوها الضوء على جملة من القضايا ذات أبعاد وطنية وعربية ودولية، في مجالات السياسة والمجتمع والاقتصاد والفنون والثقافة.

ويتصدّر ملفّ "هجرة الكفاءات التونسية" غلاف المجلّة وفيه تحليل لظاهرة تشكّل خطورة على حاضر البلاد ومستقبلها، ونعني هجرة كفاءات ومهارات تمثّل صفوة النخبة الأكاديمية والعلمية الوطنية نحو أمريكا وأوروبا وكندا ودول الخليج. وفي الملفّ محاولة للوقوف على أسباب هذه الظّاهرة واستجلاء الحلول الكفيلة للحدّ منها مع تسليط أضواء كاشفة على هجرة الكفاءات الطبية بالخصوص.

فحسب تقرير التنمية البشرية في العالم العربي لسنة 2016 تحتلّ تونس المرتبة الثانية عربيّا في تصدير الكفاءات العلمية إلى الخارج. وقد تنامى منذ سنة 2011 عدد التونسيين من ذوي الاختصاصات المهمّة كالطبّ والصيدلة والهندسة الذين يفضّلون العمل بالخارج بعد أن تكوّنوا في تونس ومنهم من يهاجر نهائيا رغم أّنه يتوفّر على عمل في بلاده، يضاف إليهم  الطلبة التونسيون- وعددهم حوالي 60 ألف- الذين لا يرغب عدد منهم في العودة إلى الوطن بعد إتمام دراستهم الجامعية في أوروبا فتستقطبهم سوق الشغل في البلدان المضيفة.

وفِي العدد أيضا مقال للدكتور احميدة النيفر أشير إليه في الغلاف، يتناول موضوع المساواة في الأرث بين الجنسين من وجهة نظر عدد من أعضاء اللجنة التي شكّلت للغرض، إلى جانب مقال بقلم رشيد خشانة بعنوان "شبابنا وقود للغوغائيين" وفيه يبدي الكاتب رأيه في أحداث الفوضى والعنف التي شهدتها مناطق في البلاد والتي زُجّ فيها الغوغائيون عددا من الشباب في عملية توظيف سياسي. كما يبرز كاتب المقال أوجه تقصير الحكومة في الاستجابة لتطلٰعات الشباب التونسي بعد الثورة، ممّا دفع إلى جانبا منهم إلى اختيار طريق الهجرة السريّة.

وفِي "ركن من التاريخ"، يعود الدكتور الحبيب الدريدي بالقارئ إلى تاريخ تونس للوقوف على إحدى كبرىات قضايا الفساد التي عرفتها البلاد وهي ما يعرف بنازلة محمود بن عيّاد.

ويتضمّن العدد الجديد من ليدرز العربية مقالا بقلم الأستاذ الشاذلي القليبي يتحدّث فيه عن المرحوم الطيب المهيري، أحد الوجوه السياسية البارزة في تاريخ تونس المعاصر والذي كانت له مكانة وحظوة لدى الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة ولدى الوطنيين التونسيين.

و في مجال الكتابة الهزلية والساخرة  للقارئ موعد مع مقامة جديدة من مقامات الصحفي عادل الأحمر في "يوميات مواطن عيّاش" وبطاقة للصحبي الوهايبي بعنوان " ف س ا د".  ويطالع القارئ في هذا العدد المواضيع التالية:

الافتتاحية

من التّوافق إلى التّوافق العامّ

عبد الحفيظ الهرﭬـام

في الغلاف

شبابنا وقود للغوغائيين

رشيد خشانة

هجرة الكفاءات التونسية، كيف نوقف النزيف؟

عبد الحفيظ الهرﭬـام وخالد الشابي

الحريات الفردية: هل هي نهاية الإقصاء؟

احميدة النيفر

مجتمع

قراءة إحصائية في ظاهرة الزيجات في تونس بين 2011 و 2015

الحبيب التهامي

يوميات مواطن عياش، مريض بالعطعط

عادل الاحمر

شؤون افريقية

القوّة المشتركة لمجموعة دول الساحل الافريقي، مفارقات ونقاط استفهام

محمّد ابراهيم الحصايري

شؤون دولية

استفتاءا كردستان العراق وكاتالونيا، التداعيات الجديدة

حنان زبيس

ثقافة وفنون

مهرجان أيام قرطاج المسرحية، عود على بدء

فوزية بلحاج المزّي

بوليوود: سينما من الهند

محمّد ناظم الوسلاتي

أسئلة محمد الباردي، في سيرته الذاتية

عامر بوعزّة

أعلام تونسيّون

الطيّب المهيري (1924-1965)، كانت كلمته لا تردّ عند بورﭬيبة

الشاذلي القليبي

من التاريخ

محمّد إقبال والتصوّف: بطاقة حياة

خالد محمّد عبده

نازلة محمود بن عيّاد، كبرى قضايا الفساد في تاريخ تونس

الحبيب الدريدي

إصدارات

من قضايا الّنّص الشعريّ مسائل في المعنى (محمّد عبد العظيم)

الحبيب الدريدي

النّساء والارهاب، د. آمال قرامي ومنية العرفاوي

بطاقة

ف س ا د

الصحبي الوهايبي

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.