أخبار - 2017.12.28

في الأرشيف الوطني: النّسخة الأصلية لعهد الأمـان

في الأرشيف الوطني: النّسخة الأصلية لعهد الأمـان

تعتبر وثيقة عهد الأمان مفخرة أخرى من مفاخر تونس الحديثة التي يحتفظ الأرشيف الوطني بالنسخة الأصلية منها بخط ابن أبي الضياف، كما يحتفظ بنسخة بالمطبعة الحجرية. وعهد الأمان هو عبارة عن دستور مصغّر يتضمّن 11 فصلا ومقدّمة.

وقد ارتبط إصدار قانون عهد الأمان ببعض العوامل أوّلها ضغط الباب العالي على الباي منذ سنة 1840 لتبنّي قانون «التنظيمات العثمانية» الذي يكرّس مبادئ العدل والحرية داخل الإمبراطورية وتطبيقه في تونس. وتواصل الضّغط العثماني عندما ألحّ الصّدر الأعظم مصطفى رشيد باشا على أحمد باي سنة 1842 بأن يمضي قانون «التنظيمات الخيرية» باعتبار أنّ الباي يتصرّف دون قانون شرعي أو سياسي. كما جاء الضّغط من كلّ من فرنسا وأنقلترا بما أنّهما أرغما الباي تحت التّهديد باللجوء إلى القوّة العسكرية على إعلان هذا القانون وإجراء إصلاحات على غرار التنظيمات العثمانية مستغلّين حادثة اليهودي «باطو سفز» الذي أدّعي عليه أنّه شتم مسلما وسبّ دينه وقد كان في حالة سكر وحكم عليه بالاعدام. وقد أثمر هذا الضغط إقرار عهد الأمان ثمّ إعلانه في 9 سبتمبر سنة 1857 وهو قانون مستوحى من القوانين العثمانية يتضمّن جملة من الإصلاحات شملت المجالات التالية:

المجال القضائي: الأمان على الأرواح والأملاك والمساواة بين السكان أمام العدالة وإحداث محاكم مختلطة للتجارة المجال الجبائي: تقييد الجباية بقانون وإقرار مبدإ المساواة أمامها المجال العسكري: تنظيم الخدمة العسكرية مع المساواة بين الأهالي في أدائها، المجال الاقتصادي: جملة من الحريات الاقتصادية بالنّسبة للأجانب والأقليّات أساسا، وهكذا حدّ عهد الأمان من الحكم المطلق للباي وضمن للسكان جملة من الحقوق وأقرّ مبدأ المساواة أمام القانون.

ولتطبيق ذلك على الميدان تأسّست أوّل بلدية سنة 1857 هي بلدية تونس وبعثت لجنة لإعداد قانون التّجنيد مع إقرار مبدإ القرعة وأصبح للأقليات الحقّ في الملكية... وسيكون هذا القانون أساسا لدستور سنة 1861 وهو أوّل دستور في العالم العربي الإسلامي.

قراءة المزيد:

كيف نثري الأرشيف الوطني ونحميه

رحلة في عالم الأرشيف الوطني

الهـادي جــلّاب: سعي دؤوب للنهوض بقطاع الأرشيف وحفظ الذّاكرة الوطنية

الرّائـد التّــونـــســي من أهمّ الوثائق في الأرشيف الوطني

المرحوم المنصف الفخفاخ, باني مؤسّسة الأرشيف العصرية

من وثائق الأرشيف الوطني : قرار إلغاء العبودية في تونس

رسم معاوضة من صفاقس: أقدم وثيــقــة فـي الأرشيـف الـوطـني

في الأرشيف الوطني: دفــتــر لإثـبـات تسليــم »الصرّة« إلى مستحقّـيـها بمــكّـة والمدينــة

في الأرشيف الوطني: النّسخة الأصلية لعهد الأمـان

من أطرف وثائق الأرشيف الوطني: رسالة تهنئة من الخليفة الأموي بإسبانيا إلى الأمين باي

في الأرشيف الوطني: رسالة إلى بورڤيـبة في مقرّ إقامته بباريس يوم إعـلان الاستقلال

في الأرشيف الوطني: فرمان يثمّن مشاركة الجيش التـونسي في حرب القرم

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.