أخبار - 2017.12.25

من وثائق الأرشيف الوطني : قرار إلغاء العبودية في تونس

من وثائق الأرشيف الوطني : قرار إلغاء العبودية في تونس

من أهمّ الوثائق المضمّنة في الأرشيف الوطني نصّ قرار إلغاء العبودية الذي اتّخذه أحمد باي في 26 جانفي سنة 1846 إذ يعتبره المؤرّخون أحد أبرز الإصلاحات الاجتماعية التّي كرّست ريادة تونس على الصعيدين العربي والإسلامي من حيث تبنّي قيم الحداثة. فهو قرار تقدمي رائد مقارنة بعصره ففرنسا مثلا لم تلغ العبودية إلاّ سنة 1848، في حين أنّ الولايات المتحدة ألغتها سنة 1865. لذلك يقول ابن أبي الضياف في الإتحاف إنّ هذا القرار لقي صدى كبيرا لدى «أمم الحرية» وأساسا في أنقلترا ...

ويذكر المؤرّخون أنّ اقتناع الباي بضرورة إلغاء العبودية يعود أوّلا إلى «ميله إلى الحضارة التي أساسها الحرية» كما ذكر ابن أبي الضياف في الإتحاف «ولأنّه ثانيا لم يكن يمارسها في بلاطه وثالثا لتأثّره بالحملة التي تزعّمتها بريطانيا منذ سنة 1839 لإلغاء الرقّ. والملاحظ أنّ أحمد باي خيّر التدرّج في إلغاء العبودية ففي سنة 1941 أصدر أمرا بمنع بيع العبيد في كل أسواق البلاد وألغى الأداء الذي كان موظّفا على هذه التّجارة وفي 1842 أقرّ الحرية لأبناء العبيد المولودين في الإيالة.. ولم يصدر القرار عام 1846 إلاّ بعد أن صادق عليه كلّ من الباش مفتي الحنفي محمد بيرم والشيخ المالكي إبراهيم الرياحي باعتبار أنّ القرار يتماشى مع الشّريعة.

ورغم أنّ مؤسّسة العبودية في تونس منحصرة لدى الأعيان ورجال البلاط وحتّى لدى فئات من العامّة وترتكز في مناطق معيّنة، إلا أنّ المؤرخين يؤكّدون أنّ المجتمع المحلّي التونسي كان رافضا للعبودية بطبعه وحتّى الممارسين للعبودية كانوا يعتقون العبيد بمناسبة موت أحد أفراد الأسرة أو الولادة أو الزّواج أو في المناسبات الدينية.

قراءة المزيد:

كيف نثري الأرشيف الوطني ونحميه

رحلة في عالم الأرشيف الوطني

الهـادي جــلّاب: سعي دؤوب للنهوض بقطاع الأرشيف وحفظ الذّاكرة الوطنية

الرّائـد التّــونـــســي من أهمّ الوثائق في الأرشيف الوطني

المرحوم المنصف الفخفاخ, باني مؤسّسة الأرشيف العصرية

من وثائق الأرشيف الوطني : قرار إلغاء العبودية في تونس

رسم معاوضة من صفاقس: أقدم وثيــقــة فـي الأرشيـف الـوطـني

في الأرشيف الوطني: دفــتــر لإثـبـات تسليــم »الصرّة« إلى مستحقّـيـها بمــكّـة والمدينــة

في الأرشيف الوطني: النّسخة الأصلية لعهد الأمـان

من أطرف وثائق الأرشيف الوطني: رسالة تهنئة من الخليفة الأموي بإسبانيا إلى الأمين باي

في الأرشيف الوطني: رسالة إلى بورڤيـبة في مقرّ إقامته بباريس يوم إعـلان الاستقلال

في الأرشيف الوطني: فرمان يثمّن مشاركة الجيش التـونسي في حرب القرم

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.