أخبار - 2017.12.23

الهـادي جــلّاب: سعي دؤوب للنهوض بقطاع الأرشيف وحفظ الذّاكرة الوطنية

الهـادي جــلّاب: سعي دؤوب للنهوض بقطاع الأرشيف وحفظ الذّاكرة الوطنية

من القطاعات التي كانت مهدّدة في كيانها بانتشار الفوضى والانفلات الأمني إثر اندلاع ثورة 14 جانفي 2011 قطاع الأرشيف وقد كثر الحديث آنذاك عن عمليات حرق وإتلاف لملفّات ووثائق في عدد من الوزارات والمنشآت العمومية والمحاكم والقباضات المالية... فكان على الحكومة أن تبادر باتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تفشّي هذه الظاهرة وتوفير كلّ ظروف السلامة لحفظ الرصيد الأرشيفي للدولة الذي تمثّل مؤسّسة الأرشيف الوطني الجهاز الرئيسي المؤتمن عليه.

في تلك الظّرفية الدّقيقة، وجدت حكومة الباجي قايد السبسي، الوزير الأول، في الأستاذ الهادي جلّاب الرّجل المناسب لتولّي مهامّ الإدارة العامّة للأرشيف الوطني، وقد كان عاد للتوّ من سلطنة عمان حيث درّس بكليّة الشرق الأوسط لتكنولوجيا المعلومات  التاريخ وعلم الأرشيف من 2010 إلى 2011. كانت تسمية هذا الأستاذ الجامعي الحاصل على الدكتورا في التاريخ المعاصر سنة 1990 والباحث السابق بالمعهد العالي لتاريخ الحركة الوطنية من 1990 إلى 1999 بمثابة عودة الابن البارّ إلى الدار التي شغل فيها لمدة إحدى عشر سنة خطّة رئيس التفقدية فجمعته بالمرحوم المنصف الفخفاخ، المدير العام، مغامرة رائعة وتجربة فريدة الغاية منهما إقامة صرح مؤسّسة عصرية لحفظ الذّاكرة الوطنية وبناء نظام عصري للتصرّف في الوثائق والأرشيف.وما فتئ الأستاذ الهادي جلّاب منذ أن استلم الأمانة يعمل بشغف كبير وعزم لا يلين لتنمية الرصيد الأرشيفي الوطني وتثمين ما يحتويه من درر ونفائس، فاتحا أبواب المؤسّسة للباحثين الرّاغبين في الاطّلاع عليها لإنجاز أعمالهم العلمية، رابطا الماضي بالحاضر من خلال مجلّة قيّمة عنوانها «أرشيف- تاريخ» تلقي أضواء كاشفة على جملة من الوثائق المهمّة، بالإضافة إلى احتضان لقاءات وندوات تتناول صفحات من تاريخ تونس، ففتح أمام الجمهور العريض سبل إدراك أبعاد الوظائف الهامّة التي تضطلع بها هذه المؤسّسة الوطنية.

وبمناسبة اليوم الوطني للأرشيف، منح رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي يوم 09 ديسمبر 2016  الأستاذ الهادي جلّاب الصنف الثاني من وسام الجمهورية «تقديرا لمساهمته بكفاءة وإخلاص في النّهوض بقطاع الأرشيف وحفظ الذّاكرة الوطنية وتوثيقها».

قراءة المزيد:

كيف نثري الأرشيف الوطني ونحميه

رحلة في عالم الأرشيف الوطني

الهـادي جــلّاب: سعي دؤوب للنهوض بقطاع الأرشيف وحفظ الذّاكرة الوطنية

الرّائـد التّــونـــســي من أهمّ الوثائق في الأرشيف الوطني

المرحوم المنصف الفخفاخ, باني مؤسّسة الأرشيف العصرية

من وثائق الأرشيف الوطني : قرار إلغاء العبودية في تونس

رسم معاوضة من صفاقس: أقدم وثيــقــة فـي الأرشيـف الـوطـني

في الأرشيف الوطني: دفــتــر لإثـبـات تسليــم »الصرّة« إلى مستحقّـيـها بمــكّـة والمدينــة

في الأرشيف الوطني: النّسخة الأصلية لعهد الأمـان

من أطرف وثائق الأرشيف الوطني: رسالة تهنئة من الخليفة الأموي بإسبانيا إلى الأمين باي

في الأرشيف الوطني: رسالة إلى بورڤيـبة في مقرّ إقامته بباريس يوم إعـلان الاستقلال

في الأرشيف الوطني: فرمان يثمّن مشاركة الجيش التـونسي في حرب القرم

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.