اصدارات - 2017.12.21

كتاب عن المرحوم محمّد معلّى الزيتوني -السياسي -الإعلامي

كتاب عن المرحوم محمّد معلّى الزيتوني -السياسي -الإعلامي

صدر مؤخّرا عن دار «سيفاكس للنشر والتوزيع» كتاب جديد للشيخ الأستاذ محسن بن الطيّب الحبيّب خصّص لتوجيه تحيّة إلى روح خاله المرحوم محمّد بن محمّد معلّى ولإلقاء الضوء على مسيرة هذا الزيتوني الذي اهتمّ بالسياسة ومارس الكتابة الصحفيّة.  وُلد محمّد معلّى بصفاقس سنة 1897 في أحضان عائلة عُرفت بحبّها للكتاب وتعاطي مهنة الكتبيين. التحق بالتعليم الزيتوني بالعاصمة وكذلك بالمدرسة الخلدونية وبمدرسة العطارين للترجمة والآداب فتلقّى بهما دروسا في مختلف فنون الآداب واللغة.

وما حصده من معارف متنوّعة رغّبه في الانتساب للصحافة والسياسة. وبعد أن نشر العديد من المقالات بالصحف التونسية كجريدة «الصواب» وجريدة «الوزير» أصبح ينشر في صحيفة «العصر الجديد» إثر تأسيسها مقالاته الوطنية حتّى أضحى رئيس تحريرها.وقد أوقفت السلطات الاستعمارية صدورها سنة 1924 بعد تسليط حكم بالسجن على رئيسها وعلى إثنين من صحافييها منهما محمّد معلّى، ورغم حفظ القضية في الاستئناف، لم تعد الجريدة للصدور إِلَّا سنة 1936.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.