أخبار - 2017.12.07

ردود فعل غاضبة في تونس إثر قرار ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس (ألبوم صور)

ردود فعل غاضبة في تونس إثر قرار ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس (ألبوم صور)

اكتفت الدبلوماسية التونسية بالتعبير عن عميق الانشغال إثر إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنّ القدس عاصمة لإسرائيل وأمره وزارة خارجية بلاده بالبدء في نقل سفارتها إلى هذه المدينة، في حين أثار هذا القرار موجة عارمة من التنديد والسخط في الأوساط الشعبية والسياسية.
وعلّق مجلس نوّاب الشعب يوم الخميس مؤقّتا النظر في ميزانية الدولة  لعقد جلسة عامة ممتازة  للتعبير عن رفض القرار الأمريكي.

ووشّحت قاعة المجلس بعلمين كبيرين لتونس وفلسطين ووضع النواب أمامهم أعلاما فلسطينية وصورا لمدينة القدس وقبة الصخرة كتب عليها "القدس لنا" و "القدس عاصمة فلسطين الأبدية"، كما ردّدوا في مستهل الجلسة شعارات تنادي بتحرير فلسطين ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني.
وشجب رئيس المجلس السيد محمّد الناصر هذا القرار، مؤكّدا تضامن الشعب التونسي مع الشعب الفلسطيني.

وأعلن عن تنظيم وقفة اليوم الخميس في ساحة باردو للتنديد بهذا القرار وعن مسيرة تنتظم غدا الجمعة، فضلا عن إصدار لائحة تنديد سيتم توجيهها الى الكنغرس الامريكي والبرلمانات على المستوى العربي والإفريقي والأوروبي.

وإثر ذلك أحيلت الكلمة لرؤساء الكتل الذين عبروا عن رفضهم وتنديدهم بقرار اعلان الولايات المتحدة اعترافها بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها إليها.

ووصف السفير أحمد ونيّس القرار الأمريكي بـ "الخطير وغير القانوني"، داعيا إلى مقاطعة إدارة ترامب وسفارتها بتونس، مع احترام الشعب الأمريكي.

وأدان الاتحاد العام التونسي للشغل من جهته قرار الرئيس الأمريكي معتبرا إيّاه انتهاكا لحقّ الشعوب في تقرير مصيرها وخرقا للقانون الدولي وتعدّيا على حقّ الفلسطينيين في دولة مستقلّة وعاصمتها القدس. ودعت المنظمة الشغيلة مكونات المجتمع المدني إلى التنسيق فيما بينها لتنظيم مسيرات في أقرب الآجال في العاصمة وفِي الجهات.

وانخرطت العديد من الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية في حملة التنديد بالقرار الأمريكي، بينما تعدّدت الاحتجاجات الشعبية صباح يوم الخميس في المدن التونسية، تعبيرا عن الغضب إزاء هذا القرار ومطالبة بإلغائه.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.