أخبار - 2017.11.27

قرض ألماني لتونس بقيمة 300 مليون يورو موزّع على ثلاث سنوات

قرض ألماني لتونس بقيمة 300 مليون يورو موزّع على ثلاث سنوات

ستقدم المانيا لتونس، دعما للميزانية بقيمة 300 مليون يورو (حوالي 9,879 مليون دينار)، يتوزع على ثلاث سنوات، وذلك بمقتضى الاتفاق الذي سيوقع عليه البلدان، غدا الثلاثاء بابيدجان (الكوت ديفوار) ويندرج هذا الدعم لميزانية الدولة في اطار مخطط « ميثاق مع أفريقيا »، الذي بادرت اليه الحكومة الالمانية لاستقطاب الاستثمارات الخاصة باتجاه أفريقيا، وفق ما أعلن عنه، الاثنين، عدد من المسؤولين الالمانيين بالوكالة الالمانية للتعاون الدولي والبنك الالماني للتنمية خلال لقاء اعلامي انتظم بمقر اقامة السفير الالماني بتونس.

وسيتم توقيع اتفاقية هذا القرض، بأبيدجان، حيث  تدور أشغال القمة الخامسة للجنة الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي بمشاركة البنك الافريقي للتنمية، على امتداد يومي 29 و30 نوفمبر 2017.

وينتظر أن يشارك رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، ووزير الخارجية خميس الجهيناوي، في أعمال هذه القمة التي تجمع كل 3 سنوات أصحاب القرار في القارتين للتحاور بشأن مستقبل العلاقات بينهما.

وأكٰد ممثلو الوكالة الالمانية للتعاون الدولي والبنك الألماني للتنمية، خلال هذا اللقاء، استعداد المؤسستين لمساعدة  تونس  في مرحلة الانتقال الطاقي الرامي إلى النهوض بالطاقات النظيفة (طاقة الرياح والشمس) والتقليص من الطاقة الاحفورية بنسبة 34 بالمائة في أفق سنة 2030.

واعتبر البنك الالماني للتنمية أنٰ حجم تمويل المشاريع، الجاري إنجازها ، يصل إلى حوالي 2 مليار يورو منها 1090 مليون يورو تمت تعبئتها لفائدة مشاريع في قطاع المياه و377 مليون يورو لمشاريع في الطاقة.

ويساهم البنك الألماني للتنمية، في الوقت الراهن، في تمويل 3 مشاريع كبرى لتطوير الطاقات المتجددة وهي: مشروع طاقة الرياح بجبل عبد الرحمان بنابل بطاقة تتراوج بين 120 و160 ميغاوات وأخرى بسيدي داود (الهوارية، الوطن القبلي) بطاقة 50 ميغاوات ومشروع المحطة الأولى لتوليد الطاقة الفوطو ضوئية بتوزر بطاقة تعادل 10 ميغاوات علاوة على مشروع توليد الطاقة من المياه بواد المالح (قبلي) ودراسات ومشاريع تهم النجاعة الطاقية.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.