أخبار - 2017.11.16

مؤتمر عالمي في تونس حول الدراسات الإسبانية في العالم العربي وانتخاب تونسي على رأس الجمعية العربية للمهتمين بالعالم الناطق بالإسبانية

مؤتمر عالمي في تونس حول الدراسات الإسبانية في العالم العربي وانتخاب تونسي على رأس الجمعية العربية للمهتمين بالعالم الناطق بالإسبانية

احتضنت كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة أيّام 14 و15 و16 نوفمبر 2017 المؤتمرالعالمي الثالث حول "الدراسات الإسبانية في العالم العربي: الواقع والآفاق"، الذي نظّمته الجمعية العربية للمهتمين بالعالم الناطق بالإسبانية والجمعية التونسية لدارسي اللغة الإسبانية وآدابها..

وعلى هامش هذا المؤتمر انعقدت جلسة انتخابية لتجديد أعضاء هيئة الجمعية لفترة تمتدّ من 2017 إلى 2020. وقد انتخب الأستاذ رضا مامي من تونس رئيسا لهذه الجمعية وانتخبت أسماء السويسي من كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنّوبة كاتبة عامة لها.

والأستاذ رضا مامي جامعي وكاتب ومترجم، أستاذ بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنّوبة، مختصّ في الأدب الملحمي الموريسكي، نشر عدّة مؤلّفات وترجمات منها كتاب بالإسبانية عنوانه : El poeta morisco De Rojas Zorillo Al Autor Secreto De Una Comedia Sobre Mohama

وتهدف هذه الجمعية التي تأسست سنة 2011  بحسب ما أوضحه رضا مامي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، إلى تدعيم البحث العلمي في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية في إسبانيا وبلدان إمريكا اللاتينية، والمساهمة في تطوير تعليم اللغة والثقافة الاسبانية ونشرها في البلدان العربية كما تسعى من خلال مختلف أنشطتها إلى التعريف بالإرث الثقافي والحضاري العربي في البلدان الناطقة بالاسبانية والتعريف بالإرث الحضاري الإسباني في بلدان العالم العربي من خلال الترجمة..

وبيّن أنّ الجمعية تعمل أيضا على تدعيم التعاون في المجال الثقافي بين بلدان العالم العربي والبلدان الناطقة بالاسبانية، وربط علاقات التواصل بين المثقفين العرب المختصين في الثقافة والحضارة الاسبانية مع مستشرقي إسبانيا وأمريكا اللاتينية للمساهمة في إرساء آليات حديثة تمكّن من قراءة جديدة للإرث الأندلسي. وبالإضافة إلى ذلك تسعى الجمعية إلى خلق شراكة مع الجامعات الإسبانية لتمكين الطلبة في البلدان العربية من الدراسة في إسبانيا وذلك بتوفير منح جامعية لفائدتهم.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.