أخبار - 2017.11.15

مفاهيم العلم والشغف والابتكار في محاضرة ببيت الحكمة

مفاهيم العلم والشغف والابتكار في محاضرة ببيت الحكمة

احتفالا باليوم العالمي للعلم نظّم المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" يوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017 أمسية علميّة، قدّمت خلالها الباحثة بهيّة بجار غضّاب محاضرة بعنوان " العلم، شغف وابتكار"، فكّكت خلالها أستاذة الهندسة الصناعيّة بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس مفاهيم العلم والشغف والابتكار.

وفي إطار تحديد مفهوم العلم أشارت إلى أنّ المعرفة العلميّة تعني ضمن ما تعني "الفكر النّاتج عن دراسة سلوك وشكل وطبيعة الأشياء ممّا يؤدّي إلى الحصول على معرفة "من أميز ما يميّزها الكونيّة، أمّا الشغف فهو كما قدّمته المحاضرة حالة سيكو-ذهنيّة تدفع بالذّات إلى اقتحام مجالات معرفية متعدّدة، مذكّرة بعديد المخترعين الذين حقّقوا منجزات علميّة في مراحل عمريّة مبكّرة، ممّا يؤكّد استثنائيّة المبتكرين. ولا يقتصر فعل الابتكار كما قدّمته الأستاذة بهيّة بجار غضّاب على مجال محدّد، بل يشمل كافّة الأطر العلميّة والتقنية والفنيّة، ويترجم الاكتشاف العلمي وآليّات التجديد استعدادات ذهنيّة لتقبّل جديد المناهج من أجل إنتاج وتسويق المعارف والمهارات سعيا إلى معانقة أقصى درجات الابتكارات التقنية والتكنولوجية بوصفها مجسّدة لسلطة الذّات العارفة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.