أخبار - 2017.11.14

في العدد 23 لمجلّة ليدرز العربية : مسار التسوية السياسية في ليبيا وعودة الإرهابيين إلى تونس بين القانون والدستور

في العدد 23  لمجلّة ليدرز العربية : مسار التسوية السياسية في ليبيا وعودة الإرهابيين إلى تونس بين القانون والدستور

تنشر مجلّة ليدرز العربية في عددها الثالث والعشرين (15 نوفمبر/ 15 ديسمبر 2017) حديثا حصريّا خصّها به د. غسّان سلامة المبعوث الأممي الخاصّ إلى ليبيا، وهو أوّل لقاء يجمعه بوسيلة إعلام تونسية منذ حلوله  في أوت الماضي بتونس، حيث يوجد مقرّ البعثة.
بقدر كبير من الصراحة ودون أيّ تحفّظ يقيّم هذا الجامعي والوزيراللبناني الأسبق الأوضاع الراهنة في ليبيا ويبسط الطريقة التي يتوخّاها لإيجاد تسوية سريعة للأزمة المستفحلة في هذا البلد وذلك بمشاركة كلّ فئات الشعب الليبي دون استثناء.
إلى أين وصلت مساعيه  لتنفيذ خطّة العمل التي أعلنها في سبتمبر الماضي وتبنّاها مجلس الأمن؟ كيف سيتعامل مع إشكالية اختيار المشاركين في مؤتمر المصالحة الشامل المزمع عقده في جانفي القادم؟ هل هناك إمكانية لعودة عدد من رموز نظام القذافي؟ ما هي نقاط الخلاف بين الفرقاء الليبيين التي ما تزال قائمة ؟ هل أنّ ترهّل الشرعيات في ليبيا يساعد على حلّ الأزمة في ليبيا ؟ كيف ينظر المبعوث الأممي إلى الوضع الاقتصادي وإلى الظروف المعيشية الصعبة في هذا البلد الذي بلغ النهب فيه أقصى مستواه؟

على هذه الأسئلة وعلى  أسئلة أخرى يردّ د. غسّان سلامة الذي سبق له أن كُلّف بمهامّ أممية خاصّة في العراق قبل توليه مهمّته الحالية.

وإلى جانب هذا الحديث ، موضوع الغلاف، تنشر المجلّة تحقيقا أنجزه خالد الشابّي عن أوضاع الليبيين المقيمين بتونس . في الماضي لم يكن قدوم الليبيين إلى تونس يثير التساؤل، فقد تعوّدوا على زيارتها للسياحة أو للعلاج أو لأسباب عائلية، لكن منذ قيام الثورة الليبية في فيفري 2011 لجأ أكثر من مليون ونصف ليبي إلى تونس تفاديا لمخاطر القتال الذي اندلع في عدّة مناطق هناك. من هم وأين يوجدون؟ ما هي أصنافهم وكيف يعيشون؟ ما هي الصعوبات التي يواجهونها؟ هل يفيدون اقتصاديا تونس؟
تلك أسئلة طُرحت في هذا التحقيق وعنها يجيب.  
ويتضمّن العديد الجديد من ليدرز العربية العديد من المقالات الموسومة بأهميّة الطرح وعمق التحليل، من ذلك مقال لافت للوزير  وعميد المحامين السابق الأستاذ الأزهر القروي الشابّي الذي يجد في الدستور التونسي ما يبرّر عدم السماح للإرهابيين
بالعودة من بؤر التوتّر، بينما يتساءل رشيد خشانة عمّا أعدّت تونس للعائدين من ساحة الحرب في سوريا والعراق.
ويقوم الأستاذ الشاذلي القليبي ثلاثين سنة بعد عزل الرئيس الحبيب بورقيبة فجر 7 نوفمبر 1987 بقراءة نقدية لحكم الزعيم متسائلا : هل كان المجتمع وفيّا لبورقيبة؟ 
وانطلاقا من انعقاد ندوة دولية علمية بباريس عن "الإصلاحيين المسلمين وإشعاعهم في الفضاء الفرنكفوني"، يتساءل الدكتور احميدة النيفر في مقال بعنوان " مدارج استشراق أوروبي جديد" عن دوافع طرح أسئلة عن الخصوصية الإسلامية المميّزة لحركة الإصلاح التي ظهرت منذ أكثر من قرن وعن المكانة التي ينبغي إحلالها للعلوم الإنسانية ضمن مشاريع إصلاح مؤسسات تعليم الإسلام في أوروبا.
وفي هذا العدد أيضا قراءة سياسية في قانون المالية وميزانية 2018 (الحبيب التهامي) وتسليط للأضواء على ما لاح من بوادر مصالحة وطنية فلسطينية ( محمد إبراهيم الحصايري) ومقارنة بين استفتائي كردستان العراق وكاتالونيا وتحليل لتداعياتهما المحلية والعالمية (حنان زبيس).
وفي ركن "ثقافة وفنون"  تعريف بأدباء تونسيين شبّان اجتازوا الآفاق (عامر بوعزّة) بنيل جوائز خارج البلاد وهم منيرة الدرعاوي ونصر سامي وفاطمة بن محمود وإيناس العبّاسي، علاوة على تحيّة من علي اللواتي إلى أديب القيروان الراحل حسين القهواجي واستعراض لأهمّ مميّزات أيّام قرطاج السينمائية في دورتها الأخيرة التي كرّست العودة إلى الثوابت والأصول (محمّد ناظم الوسلاتي)، في حين تناولت الدكتورة آمال موسى مسألة المواطنة وعلاقتها بالديمقراطية والتنشئة الاجتماعية.
وفي ركن من التاريخ يلقي الدكتور الحبيب الدريدي  الضوء على شخصية الوزير جوزيف رافو (1795-1862) باعتباره رائد الدبلوماسية التونسية، إذ تولّى في عهد المشير أحمد باي مهامّ "وزير للأمور الخارجية".
ويقدّم مدير التحرير عبد الحفيظ الهرقام من ناحيته  كتاب المناضل اليساري الصادق بن مهنّي "سارق الطماطم أو زادني الحبس عمرا"، محلّلا بالخصوص أسلوب المؤلّف وتقنيته السردية.
للقارئ موعد أيضا مع صفحة من "يوميّات مواطن عيّاش"  لعادل الأحمر وبطاقة للصحبي الوهايبي لا تخلو كالعادة من طرافة وظُرف. 
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.