أخبار - 2017.11.03

90% من حالات قتل الصحفيين في العالم تبقى بدون عقاب، حسب اليونسكو

90% من حالات قتل الصحفيين  في العالم تبقى بدون عقاب، حسب اليونسكو

ذكرت منظمة اليونسكو أنّ 90% من حالات قتل الصحفيين تبقى دون عقاب، وفقاً للمعلومات التي قدمتها الدول الأعضاء للمنظمة في عام 2017.

وقالت المنظمة في بيان صحفي إن هذه النسبة تدلّ على تحسّن طفيف مقارنة بالعام الماضي حيث أظهرت المعلومات التي قدمتها الدول الأعضاء في إطار التحقيقات المكتوبة لليونسكو صدور أحكام في 8% فقط من هذه الحالات.

وفي اليوم ‏الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين (‏2 نوفمبر) قالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا : "‏تمثّل العدالة حجر أساس في المجتمعات الحرة. فهي تردع كل من يهدّد حرية التعبير وتشدّ أزر كل من يدافع عنها. لذلك، تدفع كل المجتمعات ثمنا باهظا من جراء الظلم الذي يتعرض له الصحفيون."

وأدانت اليونسكو في الفترة بين عامي 2006 و2016 مقتل 930 صحفيا. وفي عام 2016 فقط، قتل 102 صحفي، وفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن اليونسكو، والواردة في التقرير العالمي الذي سيصدر قريباً لفترة عامي 2017-2018 بعنوان: الاتجاهات العالمية في مجال حرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام.

وذكرت اليونسكو أنّ نسبة الضحايا من الصحفيات ارتفعت من 5% عام 2006 إلى 10% عام 2016، كما تواجه النساء تهديدات مثل المضايقات عبر الإنترنت.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت عام 2013، قرارا بتخصيص 2 نوفمبر من كل عام ليكون "اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين".

وقد اختير هذا التاريخ لإحياء ذكرى اغتيال الصحفيين الفرنسيين غيزلان ديبون وكلود فيرلون في مالي في الثاني من نوفمبر 2013.

وفي رسالة بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، دعا الأمين العام لمنظمّة الأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريس  إلى تطبيق العدالة - إكراما لذكرى جميع الصحفيين الذين قتلوا، واعترافا بأهمية وسائط الإعلام الحرة والمستقلة في النهوض بالتنمية والسلام.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.