أخبار - 2017.10.26

ندوة دولية احياء للذكرى الأولى لرحيل المؤرّخ عبد السلام بن حميدة

ندوة دولية احياء للذكرى الأولى لرحيل المؤرّخ  عبد السلام بن حميدة

احياء للذكرى الأولى لوفاة أستاذ التاريخ المرحوم عبد السلام بن حميدة تنتظم  يومي 26 و27 أكتوبر ندوة دولية بعنوان "التاريخ المحلي والتاريخ الوطني وتاريخ عبر الوطنية" بمدرج المسدّي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعيّة بتونس.
وينظّم هذه الندوة قسم التاريخ بهذه الكلية بالاشتراك مع جامعة تونس والاتحاد العام التونسي للشغل والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

ويعدّ الفقيد المولود يوم 9 أوت 1949 بجزيرة قرقنة من أبرز الأساتذة الجامعيين المتخصصين في التاريخ المعاصر وتاريخ الحركة النقابية.

تولى في البداية التدريس بالمعهد الثانوي للفتيات مجيدة بوليلة بصفاقس ثمّ بالمعهد الثانوي للفتيات بالمنستير قبل أن ينتدب لتدريس مادة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتونس بعد حصوله على شهادة البحوث المعمقة سنة 1979 من جامعة نيس.

حصل على دكتوراه دولة من الجامعة نفسها  في 21 ماي 2000 بأطروحة حول الرأسمالية والحركة النقابية التونسية من سنة 1924 إلى سنة 1956.

تدرّج في جميع الرتب حتى أصبح أستاذا متميّزا. تولّى من 2008 إلى 2012 إدارة المعهد العالي لتاريخ الحركة الوطنية وكان كاتبا عاما للجنة الوطنية للتاريخ العسكري.

نشر الفقيد عديد المقالات في مجلّات متخصّصة بتونس وخارجها وصدرت له الكتب التالية:

  • تاريخ الحركة النقابية الوطنية للشغيلة بتونس باللغة الفرنسية وترجم إلى العربية
  • الحركة النقابية التونسية منذ الحرب العالمية الثانية إلى الاستقلال الداخلي (بالفرنسية)
  • الحبيب عاشور (1913-1999) ربّان الاتحاد العام التونسي للشغل (نشر سنة 2016).

والفقيد مناضل نقابي تزوّج من ابنة الزعيم النقابي الحبيب عاشور. توفّي مساء يوم 26 أكتوبر 2016 إثر نوبة قلبية، وكان يومئذ قد ترأُّس جلسة علمية في ندوة نظّمتها إدارة الثقافة والإعلام والتراث بوزارة الدفاع الوطني حول المنظومة العسكرية وثقافة المواطنة. وفِي اليوم الأوّل من انعقادها، أي يوم 25 أكتوبر، قدّم مداخلة عنوانها :"ترسيخ قيم المواطنة في الجيش الوطني".

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.