اصدارات - 2017.10.11

"الاعتقاد" كتاب جماعي من إصدار بيت الحكمة

"الاعتقاد" كتاب جماعي من إصدار بيت الحكمة

صدر مؤخّرا عن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون " بيت الحكمة" مؤلّف جماعي باللغة الفرنسية لباحثين مختصين ومفكرين تونسيين وأوربيين يتناول مسألة الاعتقاد ويطرح الإشكاليات التالية:

هل يرتهن التوازن السيكولوجي بالمعتقدات؟  هل من مشروعية لمعيش خال من المعنى؟ ما طبيعة العلاقة العلية بين المعتقد والخلفية المعرفية؟ كيف تحدّ بعض المعتقدات من فاعلية الإنسان؟ أليس الوعي الأسطوري الحاضنة الأساسية  للدغمائيين؟ أليست المعتقدات مرتبطة عضويا بسياقاتها التاريخية؟ كيف تستثمر بعض المقاربات السياسية ذاك الوعي الوثوقي؟ ألسنا بحاجة إلى يقظة الحس الإشكالي؟ كيف يقطع التفكير النقدي-النيّر مع المنطق التسليمي؟

يفكّك الكتاب الذي أشرف عليه الباحثان رياض بن رجب ووحيد السعفي العلل النفسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية للمعتقدات، موضّحين  انعكاساتها وبعض إمكانات الخلاص من وثوقياتها المكبّلة للنقد والتأسيس.

المعتقدات إشباع لاحتياجات نفسية

وأكّد  في المقدمة أستاذ الطب النفسي السريري رياض بن رجب، وأستاذ الحضارة العربية-الإسلامية وحيد السعفي أنّ الإنسان من الزاوية الانتروبولوجية غير مؤهّل لخوض تجربة المعيش في ظل الفراغ لأنّه حسب قولهما  "بحاجة إلى  الاعتقاد في أنسقة إيديولوجية، فلسفية، دينية، تضفي المعنى على الظواهرالوجودية "، إذ تمثّل المعتقدات بقطع  النّظر عن مدى وجاهتها إشباعا لاحتياجات نفسية تجمع مناهج التحليل النفسي ومخابر المعالجات الإكلينيكية حول نجاعتها، ألم يؤكّد مؤسّس علم النفس التحليلي على "أنّ الإنسان مستعد  لإنتاج الوهم من أجل تأثيث الفراغ"؟

استيعاب كل المعتقدات ضمن سياقاتها التاريخية

لنستخلص ممّا تقدّم العلاقة العلية الوثيق بين المعتقدات ووظائفها ذات الصلة بقضايا الكيان الإنساني، "فلا وجود لعقيدة إن كانت فردية أو جماعية متعالية بل تتنزّل في سياق تاريخي محدّد . . فهي استجابة لما هو وجودي واجتماعي في آن " كما يقول المفكّر عبد المجيد الشرفي في دراسته حول العقائد، حيث يسلّم في هذا السياق رئيس مجمع بيت الحكمة بضرورة استيعاب كل المعتقدات ضمن سياقاتها التاريخية، بما تعنيه تلك السياقات من اعتبارات اجتماعية وسياسية وفكرية لأنّ المعيش في حدوده الاقتصادية والسياسية والمعرفية محدّد لتشكّل الوعي، وهو ما يعبّر عنه في المعجم الأنتروبولوجي  بمسار التشريط الثقافي، لذلك يرفض الأستاذ عبد المجيد  الشرفي اجتثاث المعتقد من بيئته ومصادره المعرفية السائدة، مستشهدا بالمقاربة  الخلدونية  (ابن خلدون) في تناولها لتراجع وظيفية اللاهوت ضمن أطر غدت  فيها المقولات اللاهوتية "غير مجدية"، ولا يمكن وفقا لأطروحة الدكتور الشرفي  التحرّر من وثوقية العقائد وهيمنة الفكر الأسطوري إلاّ عبر "تعزيز القراءة  النقدية-النيّرة "، إذ ينطلق في هذا المجال من "أزمة الفكر الإسلامي"  التي تحتّم كما يقول "قراءة نقدية للفكر الإسلامي  ككل"، لكن يمكن برأيه أن يفضي الوعي النقدي إلى القطع مع المعتقدات التي "تحد من فاعلية الإنسان".

المعتقدات وارتباطها بالرغبات الشخصية

قد يجنح الكائن البشري نحو الاعتقاد في قيم ومفاهيم مهدّدة لفاعليته لذلك لابدّ من مساءلة إشكالية لقيمنا ومفاهيمنا ومسلّماتنا التي نطمئنّ لوظيفتها النّفسية أساسا،  وهذا ما تناوله أستاذ علم النفس بجامعة باريس 4 "فرانسوا مارتي" في دراسة حول الاعتقاد في التحليل النفسي منطلقا من مقولة فرويد الشهيرة  "نعتقد بسهولة  في ما يلبي أوهامنا المرتبطة برغباتنا بقطع النظر عن الحقيقة" حيث توفّر عديد المعتقدات حلولا علاجية كتأثيث الفراغ، وإضفاء المعنى، وتفسير الظواهر العصية عن الفهم، وتبرير بعض المحن الخ . . لنستوعب بتصوّره صعوبة القطع النهائي مع أنسقة المعتقدات، منسجما في موقفه مع أطروحة  المحلّل النفسي والباحث في علم النفس العيادي بالجامعات الفرنسية  "ماري-جون سوراي" المشدّد في مداخلته حول وظيفة الديني في العالم المعاصر على نجاعة الاعتقادات في "تعزيز تمثّل العالم" لما تقدّمه الأديان من أجوبة وتأويلات وتفسيرات في  مجالات متعدّدة خاصّة ذات الصلة بالشأن الميتافيزيقي، إلى جانب "تيسير إدراك الذوات لماهياتها" فضلا عن "تسكين آلام القلق" و"تنظيم الروابط الاجتماعية".

سلطة المعتقدات والعنف

ندرك ممّا تقدّم سلطة الاعتقاد ونفوذ المسلّمات، وإن كانت موغلة في البعد الأسطوري ومهدّدة لسلطة الذات التي تنشد السيادة ، ألا يمثّل العنف بأشكاله  السائدة اليوم في العالم أبرز الحجج المجسّمة لسلطة الأوهام والأساطير؟

يجيب على هذا السؤال الأستاذ حمادي صمود في دراسته حول قضايا الاعتقاد والعنف والجهاد في الإسلام، مبيّنا مخاطر المسلّمات  الساذجة المنتجة بالقوّة وبالفعل لثقافة الانتحار بحجّة الجهاد من أجل الدّرجة الأعظم، كما وضّح عنف التعصّب والتطرّف المرتبطين حتما بمعتقدات ومقدّسات تقتضي يقظة العقل النقدي .فمن الطبيعي جدّا أن تكون مضامين كتاب الاعتقاد أنجع السّبل لزعزعة الأوهام وأفيون الإرث التسليمي للقطع مع الوعي القطيعي والاغتراب، توقا إلى استعادة إرادة الفعل وفاعلية الذات المريدة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.