أدب وفنون - 2017.10.03

كتاب جديد للدكتور محمود قطاط : " آلة العود بين دقّة العلم وأسرار الفنّ"

كتاب جديد للدكتور محمود قطاط : " آلة العود بين دقّة العلم وأسرار الفنّ"

العود هو من أقدم الآلات الموسيقية التي صنعها الإنسان وهو من الاَلات التي لها مكانة بارزة في التخت الموسيقي العربي إذ يُعتبر "سلطان" الآلات.

الدكتور محمود قطاط الجامعي والباحث المختص في الموسيقى خصّ العود بكتاب عنوانه " آلة العود بين دقّة العلم وأسرار الفنّ"، وفيه استعرض مسيرة هذه الآلة انطلاقا من أصولها التاريخية ثمّ اكتمالها في رحاب الحضارة العربية الإسلامية وانتشارها شرقا وغربا، وصولا إلى ما آلت إليه في العصر الحديث. 

لتأليف هذا الكتاب، عاد الدكتور محمود قطاط إلى ما توفّر حول هذا الموضوع ، سواء في العدد الكبير من الوثائق المكتوبة التي تناولت هذه الآلة بالتعريف والشرح أو الأدلّة الأثرية والمصوّرة كالنقوش الجدارية والتحف التطبيقية والرسوم والمنمنمات التي برزت فيها آلة العود بمختلف أصنافها وأشكالها، وصولا إلى الشواهد الحية المستمدة من الواقع الإبداعي لمختلف الاتجاهات الموسيقية التقليدية منها والمستحدثة.

والمؤلَّف تعريف بمختلف المسائل التي ارتبطت بهذا الفنّ إبداعيا ونظريا وفلسفيا، خلال مراحل تحوّلاته المتتالية.

وسيتولّى تقديم الكتاب يوم السبت 7 أكتوبر 2017 على الساعة العاشرة صباحا بقصر المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة"بقرطاج ، كلّ من الباحث التونسي أنيس المؤدّب وعازف العود الماهر الفنّان العراقي نصير شمّة، وذلك بحضور المؤلَّف،

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.