اقتصاد - 2017.09.28

كيف تحصل على قرض ميسر لامتلاك أوّل مسكن دون دفع التمويل الذاتي مسبقا

كيف تحصل على قرض ميسر لامتلاك أوّل مسكن دون دفع التمويل الذاتي مسبقا

تودّ امتلاك منزل لأول مرّة، لا يتجاوز ثمنه مبلغ 200 ألف دينار والحصول على قرض لاقتنائه ولكنك غير قادر على دفع التسبقة الأولى بعنوان التمويل الذاتي؟ الحلّ تقدمه لك الحكومة من خلال برنامج القرض الميسر للمسكن الأول المتوفر على ذمتك لدى البنوك.
من يمكنه الانتفاع بهذه الامتيازات؟

يحق للعائلات التونسية التي يتجاوز دخلها الشهري الخام مبلغ 3.992 د ولا يقل عن 1.534 د أي ما بين 4.5 و10 مرات الأجر الأدنى المهني المضمون طلب الحصول على هذه المنافع، على أن يتوفر المسكن الأول سواء لدى الباعثين العقاريين المرخص لهم، أو من ضمن المساكن الجاهزة على ملك الخواص، على أن تكون مستوفية شروط الملكية ورخصة البناء. ويتكون المسكن على الأقلّ من غرفتين وقاعة استقبال ولا يتجاوز ثمن التفويت فيه 200 ألف دينار دون اعتبار المصاريف.

كيف يتم اسناد القرض الميسر؟

ويسند القرض الميسر لتغطية التسبقة بعنوان التمويل الذاتي في حدود 20 % من ثمن التفويت على ألا يتجاوز مبلغ 40 ألف دينار يسدد بعد انقضاء فترة امهال طوال 7 سنوات، وذلك على مدى 5 سنوات بفائض 2%. ويسقط حق الانتفاع بالتمويل الميسر في حالة التفويت في العقار خلال مدة الإثنتي عشرة سنة من تاريخ ابرام العقد.

أما باقي مبلغ الاقتناء، فإنه يتم اسناده في شكل قرض سكني وفق الشروط الخاصة بكل بنك.

قراءة المقال باللغة الفرنسية
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.