أخبار - 2017.09.27

غلال البحر وفواكه جافة وموز وتمور وهدايا، اقتناءات مطعم جامعي بمنّوبة

غلال البحر وفواكه جافة وموز وتمور وهدايا، اقتناءات مطعم جامعي بمنّوبة

أفضت أعمال التقصي والبحث في شبهات فساد إداري ومالي في مطعم جامعي بمنّوبة إلى الكشف عن تجاوزات وخروقات واستيلاءات منظّمة على المال العام خلال السنوات المالية 2013 و2014 و2015 منسوبة إلى المديرة السابقة لهذا المطعم وعدد من الأعوان به، وهـــو ما أكّده تقرير التفقدّ الذي أجرته التفقدية العامة لوزارة التعليم العالي.

وقد تبيّن وجود تلاعب بالفواتير أو بطريقة استخلاصها وقيدها وكذلك التلاعب بقواعد الشراء العمومي وعدم احترام مبدإ المنافسة ومخالفة التراتيب المعمول بها في مجال تفعيل المنافسة وشفافية الطلبيّات العموميّة وذلك بالتعامل مع نفس المزوّدين في إطار استشارات تميّزت بعدم احترام الإجراءات المتعلّقة بقبول العروض وطرق قيدها وتسجيلها حسب تواريخ ثابتة ومرتّبة وهي أفعال كانت ترتكبها المديرة السابقة للمطعم. وجاء بالتقرير أنّ هناك شراءات واقتناءات تتولّى إدارة المطعم خلاصها على الميزانية المخصّصة للمطعم دون أن يقوم حافظ المخزن بتسجيلها بالدفتر والإمضاء على تسلّمها ودون إعدادها ضمن الوجبات المقدّمة للطلبة، كغلال البحر والفواكه الجافّة والموز والتمور والهدايا وكريمة «الزقوقو»، علاوة على خلاص فواتير تتعلّق بمصاريف الاستقبالات خلال سنة 2015، في غياب وثائق مدعّمة لهذه النفقات ودون ذكر الإطار الذي استوجب هذه المصاريف وكذلك في غياب صفات المنتفعين بها وأسمائهم.

كما انتفت في المستندات وصولات التسلّم ووقع التلاعب بدفاتر القيد وحركة نقل المواد وإدراج معطيات خاطئة بالتقارير الشهرية للإطعام الجامعي بهذا المرفق، وذلك مقارنة بما هو مدوّن بالدفاتر.

وتواصل إهدار المال العام وتبديده بإخراج كميات هامة من المواد الغذائية التي تفوق الحاجة من مخزن المطعم، وذلك في غياب محاضر إتلاف. وقدرت قيمة المواد بحوالي 37 ألف دينار خلال السنتين الجامعيتين 2013/ 2014 و2014/ 2015، إلى جانب إخراج كميات كبيرة من المواد الغذائية دون الحاجة  إليها ودون أن تكون مدرجة ضمن مكوّنات الأكلات المعدّة والتي بلغت قيمتها خلال السنتين الجامعيتين المذكورتين حوالي 35 ألف دينار.

اقرأ المزيد:

شوقـي الطبيــب: هكذا ينخر الفساد الدّولة والمؤسّسات العموميّة

ملفات فساد: فواتير مزوّرة ولحم دجاج فاسد في الوجبات الغذائية للتلاميذ

ملفات فساد: خســـائر بعشـرات المليارات جــرّاء نهــب الأدويـة

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.