شؤون عربية - 2017.09.20

تعزيز الحضور التونسي في الكوت ديفوار

تعزيز الحضور التونسي في الكوت ديفوار

يبلغ عدد المؤسسات والشركات التونسية المنتصبة حاليا بالكوت ديفوار 57 مؤسسة وشركة تنشط في مجالات البناء والأشغال العامّة وموادّ البناء والتجهيزات الكهربائية والأدوات الميكانيكية والدراسات والهندسة المعمارية والصناعة والتجارة والخدمات وتكنولوجيات المعلومات والاتصال. وقد ازداد العدد بصفة ملحوظة في السنوات الأخيرة حيث كانت 7 مؤسسات فقط حاضرة في هذا البلد الإفريقي قبل 14 جانفي 2011. ومن بين أسباب ذلك تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا بعد الثورة والتي دعت إلى الانتقال إلى بلد أكثر أمنا واستقرارا، فضلا عن التسهيلات الكبيرة التي يلقاها الباعثون في الكوت ديفوار لإنجاز مشاريعهم، وموقعها المتميّز، غرب إفريقيا والذي يتيح توسيع النشاط واقتحام أسواق البلدان المجاورة.

ولا يخفي عدد من العاملين في هذه المؤسسات التقاهم مبعوث ليدرز إلى أبيدجان ارتياحهم لظروف الإقامة والعمل في هذا البلد الإفريقي، مبرزين الفرص الكبيرة المتاحة أمام الكفاءات ورجال الأعمال والمستثمرين والشبان التونسيين الراغبين في بعث مشاريع لتعاطي أنشطة مربحة في البلدان الإفريقية. وأكدّوا ضرورة التحلّي بالشجاعة والجرأة للعمل في إفريقيا جنوب الصحراء وعدم البحث منذ البداية عن الربح السريع قبل ترسيخ القدم وربط نسيج من العلاقات في بلد الإقامة.

وتعمل سفارة تونس بأبيدجان على توثيق الصلة بالتونسيين العاملين في الكوت ديفوار وتعزيز حضور بلادنا في هذا البلد. ومن الأهداف الرئيسية التي رسمها السفير نوفل العبيدي منذ تعيينه على رأس البعثة الدبلوماسية تنمية الصادرات التونسية نحو الكوت ديفوار وتوسيع مجال الشراكة الاقتصاديّة بين البلدين، إلى جانب توثيق العلاقات السياسية بينهما.

وقد بلغ حجم المبادلات التجارية بين تونس والكوت ديفوار في سنة 2016 ما يفوق 64.4 مليون دينار منها 60.673 مليون دينار قيمة الصادرات التونسية. وتتمثّل هذه الصادرات بالخصوص في الورق الصحّي والجبس والمكوّنات الإلكترونية والميكانيكية الصناعية والمواد الغذائية والأدوية والنسيج.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.